اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. قطار بوتين «الشبح» حصن منيع يسير على قضبان حديدية

القطار مزود بأسلحة وقادر على حمايته من الهجوم النووي

الوكالة نيوز

شبح بوتين المتخفي عبر أدغال روسيا.. فهو لا يمكن رصده أو مراقبته والاقتراب منه بمثابة الإقتراب من الموت المحقق الذي أعده الرئيس الروسي لحمايته من أي هجوم متوقع حتى ولو كان ذلك الهجوم يشكل تهديداً نوويا.. فما هي قصة قطار فلاديمير بوتين الخارق وكيف تم إعداده لحمايته دب روسيا الأعظم من كل الأخطار المحدقة التي تهدد حياته في ظل حربه مع أوكرانيا.. تابعوا هذا الفيديو الشيق لتتعرفوا على قطار بوتن الشبحي المدمر.

 القطار الشبح فخر الصناعة الروسية 

فخر الصناعة الروسية الذي جُمع له كافة علماء روسيا من كل حدب وصوب لصناعته وفقاً لأعلى معايير الأمان في العالم من أجل حماية شخص واحد فقط هو دب روسيا وقيصرها وقائدها الأعظم فلاديمير بوتين.. أنه القطار الشبح

حصن يسير على قضبان حديدية

فهو أشبه بحصن يسير على قضبان حديدية، يصعب رصده وتعقبه، ف جسده يقاوم الضربات العسكرية، لكنه من الداخل شديد الرفاهية والراحة.

إنه قطار الرئيس الروسي الذي بات إحدى أهم وسائل تحركه بين المدن الروسية المختلفة ومقرات إقامته، منذ بداية الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022
 

ووفق بحث جديد أجراه مركز بحثي في لندن، يطلق عليه "دوسير سنتر"، حين يسافر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قطاره الخاص، فإنه لا يفتقر لأي شيء على الإطلاق، سواء من ناحية الأمن أو الحياة المرفهة.

قطار ضد التتبع

القطار المدرع الذي يخضع حاليًا لعملية تطوير شاملة بتكلفة ملايين اليوروهات، لا يمكن تتبعه أو رصده مثل الطائرة الرئاسية، وشكله من الخارج يشبه أي قطار آخر للسكك الحديدية الروسية، لذلك يعصب أيضا التعرف عليه.

يعتبر القطار حصنا بالمعنى الحرفي للكلمة، إذ لا تغطي الدروع القطار بأكمله، بل أجزاء منه هي التي تضم العربات الرئاسية، والدروع من المستوى الثالث الذي يقاوم الطلقات من بندقية AK-47 أو SVD.


وتحتوي العربات أيضًا على ثغرات لإطلاق النار في حال أراد الحرس الرئاسي الرد على هجوم يتعرض له القطار، 
كما أن بعض الغرف محمية من التنصت، وتحتوي غرفة التجميل على "حماية من تسرب الأصوات".

قاعة سينما ومركز صحي بالقطار الشبح


والقطار يضم خط هاتف آمنا مخصصا للرئيس، ومن المقرر أن يضم بعد عملية التطوير التي يخضع لها حاليا، قاعة سينما وعربة جديدة كمركز صحي يستخدم في حالة الطوارئ بإمكانات أكبر.


وفضلا عن ذلك ف العربات الرئاسية للقطار مزودة بحمام تقليدي و"دش فاخر" يتميز بـ"رغوة عطرية" تبلغ تكلفتها 3.75 مليون جنيه إسترليني، بالإضافة إلى صالة رياضية وصالون تجميل.

موعد غرامي


ويقال أن بوتين ينتقل بالقطار بين مقرات إقامته المختلفة، و"خاصة مقر الإقامة السري الذي يتشاركه مع عشيقته ألينا كاباييفا، نجمة الجمباز السابقة، والتي يقال إنه له أطفال منها".


وقبل بحث "دوسير سنتر"، لم تكن هناك أية معلومات عن القطار من الداخل، وكان المتاح من المعلومات أنه مدرع وتبلغ تكلفته الإجمالية قبل التطوير 70 مليون يورو.

كوروتكوف:  "هذا أشبه بالقطار الشبح على السكك الحديدية الروسية"

بدوره، قال ميخائيل كوروتكوف، المصور الروسي الذي يعيش في المنفى وكانت له روابط قوية مع النخبة الروسية قبل الهجرة، "هذا أشبه بالقطار الشبح على السكك الحديدية الروسية".

وتابع "لا يمكن العثور على القطار في أي جداول زمنية للسكك الحديدية، أو في الأنظمة العامة، ونوافذه مظللة".

والقطار بشكله الحالي يقطع الطريق بسرعة 100 كيلومتر في الساعة فقط، ولا يستطيع الإسراع أكثر بسبب وزن الدروع في عرباته، إذ تزن بعض العربات ١٠٠ طن. لكن من المتوقع أن تكون النسخة المطورة أسرع (124 كيلومترا في الساعة).