اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

متى صيام عاشوراء 2023 .. وفضل صيامه والأدعية المستجابة؟

صيام عاشوراء
صيام عاشوراء

بدء العام الهجري الجديد 1445، وبالتزامن مع إنتهاء الإحتفال بهذا اليوم، تسأل المسلمون في جميع أنحاء الأرض عن موعد صيام يوم عاشوراء 2023، وذلك من أجل الإستعداد لصيام هذا اليوم الذي لا مثيل له، وفي هذا التقرير يجيب موقعنا عن السؤال الأكثر بحثا وهو متى صيام عاشوراء 2023 وأيضا فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء وأفضل الأدعية المستجابة في هذا الصدد.

متى صيام عاشوراء 2023

يحتفل المسلمون في العاشر من محرم بـ يوم عاشوراء كل عام، ويوافق الصيام هذا العام يوم الجمعة 28 يوليو 2023، ويسن صيام اليوم التاسع من شهر محرم 1445 وهو يوم  تاسوعاء، والذي يصادف يوم الخميس 27 يوليو الجاري.

فضل صيام يوم عاشوراء 1445

قالت دار الإفتاء المصرية أن فضل صيام يوم عاشوراء تاسوعاء، سنة ثابتة عن الرسول باسنة الفعلية والقولية ويثاب عليها فاعلها بتكفير الذنوب سنة كاملة ماضية، ويستحب صيام اليوم التاسع من شهر المحرم وهو يوم تاسوعاء مع اليوم العاشر، وذلك لقول سيدنا محمد صل الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

ما حكم صيام يوم عاشوراء فقط؟

يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده، كما أن صيام تاسوعاء مستحب وكذلك يوم عاشوراء وليس فرضًا،  ولا مانع أيضًا شرعا من صيام يوم عاشوراء منفردا.

سبب صيام يوم عاشوراء

يعود أصل اليوم إلى عهد سيدنا موسى عليه السلام، فيعود عاشوراء عندما نجّى الله سبحانه وتعالى سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وقومه.

 

 

رسائل تهنئة يوم عاشوراء 2023

- «اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء ويا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء».

- «اللهم أغفر لنا وصبرنا بصومك يارب».

- «جاءت اجمل يوم شهر محرم، فيارب حقق أمانينا».