اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: اكتشاف آثار متفجرات على متن سفينة حبوب يؤكد الحاجة لليقظة

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على أن عثور قوات الأمن الروسي على آثار متفجرات على متن سفينة شحن حبوب يشير إلى الخطر المحدق بالقرم.

وقال بيسكوف تعليقا على اكتشاف آثار متفجرات على متن سفينة شحن رست في ميناء روستوف الروسي قادمة من تركيا، أن آثار المتفجرات هذه تؤكد تعرض جسر القرم لخطر ماثل، ما يحتم علينا اليقظة التامة، مؤكدا أن ضمان أمن جسر القرم يتطلب أشد الإجراءات صرامة، وهذا ما تعمل عليه الجهات المختصة، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت هيئة الأمن الفدرالي الروسي، عن العثور على آثار متفجرات في سفينة شحن أجنبية كانت في طريقها من تركيا إلى ميناء روستوف الروسي لنقل الحبوب.

وقالت الهيئة في بيان: إنه لمنع الأعمال الإرهابية والتخريبية وضمان سلامة الملاحة، يعمل الأمن الفيدرالي الروسي على تطبيق جملة من إجراءات المراقبة ومعاينة السفن التي تمر عبر مضيق كيرتش، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف البيان، أنه في 22 يوليو، تم العثور على آثار متفجرات ثنائي نيتروتولوين وتيتريل في سفينة شحن أجنبية كانت في طريقها من تركيا إلى ميناء روستوف على الدون لشحن الحبوب، وعلى أدلة تؤكد "حدوث تدخل لتغيير تصميم بعض الأجزاء بهيكل سفينة الشحن".

وتابع البيان: أنه في نهاية مايو كانت السفينة في ميناء كيليا الأوكراني، وفي يوليو دخلت ميناء توزلا التركي، حيث تم تغيير طاقم السفينة المكون من 12 مواطنا أوكرانيا، وتغيير اسم سفينة الشحن.

وأكد الأمن الفيدرالي الروسي أنه "تقرر منع عبور السفينة مضيق كيرتش ليصار إلى إتاحة إبحارها إلى خارج المياه الروسية في وقت لاحق".