اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: القوات الأوكرانية حاولت اختراق جبهة زابوريجيا

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، أن القوات الأوكرانية حاولت اختراق جبهة زابوريجيا الليلة الماضية بقرابة 1500 فردا و150 آلية مدرعة".

وقال شويغو: "تم اكتشاف العدو في اتجاه زابوريجيا في الوقت المناسب، وتم تنفيذ ضربة استباقية من قبل سلاحي المدفعية والطيران والأسلحة المضادة للدبابات"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف شويغو: "القوات الأوكرانية التي حاولت اختراق الدفاعات في اتجاه زابوريجيا فقدت ما يصل إلى 350 فردا و30 دبابة في غضون ساعتين".

وتابع قائلا: "نتيجة للمعركة التي استمرت ساعتين، فقد العدو 30 دبابة و11 عربة قتال مشاة وما يصل إلى 350 فردا."

وفي سياق آخر، اتهم الكرملين، اليوم الخميس، أوكرانيا لاستهداف عمال الإغاثة الروس في المنطقة التي غمرتها المياه بعد انهيار سد كاخوفكا في منطقة خيرسون بأوكرانيا في وقت سابق.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن عمال الإنقاذ الروس في المنطقة يعملون بجد، لكنه قال إن الجيش الأوكراني يجعل عملهم أكثر خطورة.

وأضاف بيسكوف للصحفيين "الصعوبة تكمن في أن رجال الإنقاذ يجبرون في كثير من الأماكن على العمل في ظروف القصف المستمر من أوكرانيا، وهذا يعقد عملهم."

ولم يقدم أي دليل فوري على تأكيده، نقلا عن وكالة رويترز.

واتهم مسؤولون أوكرانيون يوم الأربعاء القوات الروسية بقصف عمال الإنقاذ على الضفة اليمنى (الغربية) التي تسيطر عليها كييف لنهر دنيبرو، وتسيطر موسكو على الضفة اليسرى (الشرقية).

وأدى انهيار سد كاخوفكا يوم الثلاثاء إلى فيضانات هائلة في مصب نهر دنيبرو في اتجاه مجرى النهر، حيث تم إجلاء الآلاف وغمرت المياه المستوطنات على جانبي النهر.

وقال بيسكوف إن الرئيس فلاديمير بوتين كان يراقب الوضع في المنطقة، لكن ليس لديه حاليًا أي خطط لزيارة منطقة الكارثة.

وقد أعلنت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الخميس، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يزور منطقة الفيضانات الناجمة عن انفجار سد نوفا كاخوفكا في خيرسون.

ووفقا لوكالة فرانس برس، قال حاكم أوكراني إن مياه الفيضانات غمرت مساحة تزيد عن 600 كيلومتر مربع بعد تدمير سد كاخوفكا.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن مسؤول محلي قوله، إن 5 أشخاص لقوا مصرعهم جراء تدمير سد نوفا كاخوفكا.