اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

هل ستتغير الساعة تلقائيا اليوم.. وما هى الدول التي تعمل بالتوقيت الصيفي؟

التوقيت الصيفي 2023
التوقيت الصيفي 2023

لحظات قليلة ويتم تغيير الساعة للتوقيت الصيفي، وسوف تصبح ساعات النهار طويلة فيما تقل ساعات الليل، ويتسأل الكثير عن سبب التغيير وهل سيتم تحديث ساعة الهاتف تلقائيًا عندما تتغير الساعة أم تحتاج إلى خطوات لتفعيل التوقيت الجديد على هاتفك، كل ذلك سوف نجيب عليه في السطور المقبلة.

الدول التي تعمل بالتوقيت الصيفي

توجد الكثير من الدول التي تعمل بالتوقيت الصيفي، وهم: "مصر، المغرب، سوريا، فلسطين، لبنان، البرازيل، الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة الأمريكية، أستراليا، ألمانيا، الكويت، البحرين، الأردن، إيران".

موعد تطبيق التوقيت الصيفي

قرر رئيس مجلس الوزراء عودة العمل بالتوقيت الصيفي، وذلك اعتبارا من يوم الجمعة الأخير من شهر أبريل وهو الموافق 28 ابريل 2023 كموعد لبداية تطبيق هذا التوقيت على مستوى جمهورية مصر العربية، وستكون مُقدمة بمقدار 60 دقيقة، بحسب التوقيت المُتبع.

سبب عودة العمل بالتوقيت الصيفي في مصر

ويرجع السبب في عودة التوقيت الصيفي، هو ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وسعيا من الحكومة لترشيد استهلاك الطاقة، حيث أشارت الوزارة إلى أن تطبيق التوقيت سيوفر 10% من استهلاك الطاقة، نظرا لأن مصر تحتاج محطات توليد الكهرباء وكل تلك الدراسات تثبت أن التوقيت الصيفي يوفر جزء من الطاقة، وتوفير الطاقة الكهربائية بنسبة 1% توفر 150 مليون دولار حول العالم، وأيضا توفير الغاز المستخدم في توليد الكهرباء بقيمة 25 مليون جنيه.

كيفية ضبط الساعة على التوقيت الصيفي؟

يمكن ضبط الساعة على التوقيت الصيفي بإضافة 60 دقيقة اي ساعة كاملة على الساعة المتاحة حالياً، فمثلا إذا كانت الساعة 12 صباحا، فـ بالتوقيت الصيفي ستكون الساعة الواحدة صباحا، ويستمر هذا التوقيت لمدة 6 أشهر.

هل الساعة ستتغير تلقائيا؟

 يتم ضبط معظم ساعات الهاتف الذكي تلقائيًا إذا كان برنامجك محدثًا، وإذا كنت قد استعملت الإعدادات مسبقًا وقمت بتغيير الإعدادات الافتراضية للتاريخ أو الوقت، فإذا كان لديك جهاز iPhone ، فانتقل إلى تطبيق الإعدادات، وحدد عام، ثم التاريخ والوقت، وقم بالتبديل إلى التعيين تلقائيًا، أما هاتف Android انتقل إلى الإعدادات، والنظام، والتاريخ والوقت، وقم بالتبديل إلى التعيين تلقائيًا.

نصائح للتأقلم مع التوقيت الصيفي

ونظرا لأنه يحتاج جسم الإنسان لحوالي 48 ساعة إلى أسبوعٍ كامل، للتكيف مع التوقيت الصيفي، نقدم لكم بعض النصائح للتأقلم معه، فيما يلي:

- قم بـ تبكير موعد نومك 15 دقيقة عن مواعيد فصل الشتاء، بشكل تدريجي لمدة أسبوع على الأقل.

- تناول وجبة العشاء مبكرًا، على أن يكون موعدها قبل اللنوم بـ3 ساعات.

- التعرض يوميًا لأشعة الشمس في وقت مبكر، لأنها تساعد على ضبط الساعة البيولوجية بالجسم.