اهم الاخبار
الثلاثاء 06 يونيو 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الألمانية: انتهاء عمليات الإجلاء من السودان بعد نقل 700 شخص

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

قالت وزارة الدفاع الألمانية على تويتر، اليوم الأربعاء، إن ألمانيا أنهت عمليتها لإجلاء الأشخاص من السودان، حيث تم نقل أكثر من 700 شخص إلى خارج البلاد، من بينهم حوالي 200 مواطن ألماني.

وفي السياق، أكد الهلال الأحمر السوداني علي أن حركة النزوح من الخرطوم مستمرة وسلاسل الإنتاج متوقفة، مشيرا إلى أن الصيدليات في الخرطوم مغلقة وإمدادات الأدوية شحيحة.

وقال الهلال الأحمر السوداني في تصريح لقناة العربية الإخبارية، اليوم الأربعاء، إن المستشفيات تعاني بسبب شح الوقود والوضع أصبح كارثيا.

وأضاف، أننا نناشد طرفي النزاع الالتزام بالقانون الإنساني الدولي، مشددا على أن الهدنة هشة والمسارات الآمنة غير واضحة وليست معلومة.

هذا وقالت مصادر طبية لوكالة رويترز، إن الرئيس السوداني السابق عمر البشير نُقل من سجن كوبر إلى مستشفى عسكري في العاصمة السودانية قبل اندلاع قتال عنيف في 15 أبريل.

وأصبح مكان وجود البشير موضع تساؤل بعد أن أعلن وزير سابق في حكومته، علي هارون، يوم الثلاثاء أنه غادر السجن مع مسؤولين سابقين آخرين.

وكل من البشير وهارون مطلوبان من قبل المحكمة الجنائية الدولية لارتكاب جرائم حرب في دارفور.

وفي السياق، أعلن الصليب الأحمر، أنه لم يقم بإجلاء طواقمه من السودان بل تم نقلها إلى أماكن آمنة، مشيرا إلى أن الضمانات الأمنية أساسية للقيام بأعمالنا في السودان.

وذكر الصليب الأحمر في تصريح لقناة العربية الإخبارية، أننا نطالب بتثبيت الهدنة في السودان لدعم الاحتياجات الإنسانية.

ومن جانبها، قالت نقابة أطباء السودان للعربية، إن عدد من المستشفيات تم احتلالها من طرفي الصراع، لافته إلى أن المستشفيات استقبلت عددا كبيرا من الجرحى رغم الهدنة.

وأوضحت النقابة أن النظام الصحي قد ينهار في أي لحظة، منوهه إلى أن عدد من المستشفيات تم احتلالها من طرفي الصراع.

وفي السياق، أكدت وزارة الخارجية العُمانية، أمس، على أن سفارة السلطنة في العاصمة السودانية الخرطوم آمنة وسليمة، نقلا عن وكالة الانباء العُمانية.

وقد أعلن الجيش السوداني، أن قوات الدعم السريع احتلت مقر سفارة سلطنة عمان، مؤكدا على أننا سنرد على محاولات الدعم السريع استغلال الهدنة لإنقاذ موقفها العملياتي.