اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اختفاء مروحية عسكرية يابانية وعلى متنها عدة أشخاص

مروحية يابانية
مروحية يابانية

أعلنت اليابان، اليوم الخميس، عن فقدان الاتصال بطائرة هليكوبتر عسكرية تقل العديد من أفراد الطاقم والركاب بالقرب من مياكوجيما، وهي جزء من سلسلة جزر في جنوب غرب أوكيناوا.

واختفت المروحية UH60 ، المعروفة باسم Black Hawk ، من التتبع بالرادار بعد مغادرتها قاعدة لقوات الدفاع الذاتي البرية في مياكوجيما ولم تستجب للاتصالات اللاسلكية، وفقًا لإذاعة NHK العامة.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في تصريحات بثتها قناة NHK إن أولوية الحكومة هي إنقاذ من كانوا على متنها، نقلا عن وكالة رويترز.

وتبحث سفن خفر السواحل اليابانية عن المروحية المفقودة، والتي كانت تقل 10 أشخاص وفقًا لـ NHK. وذكرت بعض وسائل الإعلام المحلية أن قائدا كبيرا لقوات الدفاع الذاتي البرية كان من بينهم.

ولم يتسن الوصول لمسؤولي قوات الدفاع الذاتى البرية للتعليق.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو"، الشهر الماضي، بأن اليابان والولايات المتحدة والفلبين تستعد لوضع إطار رسمي للمحادثات الوزارية رفيعة المستوى حول المسائل الأمنية.

وقالت الوكالة أن الدول الثلاث تدرس عقد اجتماعها الأول في أبريل المقبل.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي أصبحت فيه تايوان، التي تقع بين اليابان والفلبين، نقطة محورية لتكثيف النشاط العسكري الصيني الذي تخشى طوكيو وواشنطن أن يتصاعد إلى حرب.

وأجرت اليابان تدريبات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة والفلبين مؤخرًا في أكتوبر، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي ساق آخر، أشار وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو، إلى أن توجه اليابان للعودة إلى العسكرة خطير جدا، مؤكدا على أنه يجب على طوكيو أن تكون حذرة بأقوالها وأفعالها المتعلقة بالقضايا الأمنية والعسكرية.

وشدد وزير الدفاع الصيني على ضرورة توقف اليابان عن الأفعال التي تزعزع السلام والاستقرار والأمن الإقليمي، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أكد رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية للشؤون الاستراتيجية، اللفتنانت جنرال (الفريق) كلينت هينوت، على أن الولايات المتحدة ليست مستعدة بعد لصراع محتمل ضد الصين وروسيا.

وقال الجنرال هينوت، إن القوة الصاروخية الصينية مجهزة لإحباط أي تحرك عسكري أمريكي، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة أهملت في إنتاج الغواصات والصواريخ، نقلا عن صحيفة وول ستريت جورنال.