اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء العراقي: قرار التيار الصدري الانسحاب من البرلمان مؤسف

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على أن قرار التيار الصدري الانسحاب من البرلمان مؤسف للغاية.

وأشار السوداني، في تصريحات لفضائية العربية الإخبارية اليوم السبت، إلى أن التيار الصدري فاعل ونأمل مشاركته في كل الفعاليات.

وقال السوداني: هناك فئة من المسؤولين والموظفين في البلاد محمية من قوى سياسية، مؤكدا على أننا نرفض أي اعتداء على حدودنا.

وأضاف، رفضنا الاعتداءات التركية والإيرانية بإجراءات رسمية، لافتا إلى أنه لا تواجد لداعش في المدن العراقية، ودستورنا يرفض استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على أي دولة.

وتابع قائلا: الاعتداء على أراضينا لا يبرر وجود معارضة مسلحة لدولة ما بالعراق، ولا عودة للطائفية في بلادنا.

ونوه رئيس وزراء العراق إلي أن هناك مباحثات مع طهران وأنقرة بشأن ملف المياه، موضحا أن دول الجوار لجأت إلى سياسات مائية على خلاف الاتفاقات الملزمة.

وفي السياق، أشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الشهر الماضي، إلى أن العراق مفتاح للحل في المنطقة، لافتا إلى اجراء إصلاحات في القطاع الأمني.

وقال السوداني، خلال ندوة اقيمت على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ 59: إن "العراق، لم يعد يشكل مشكلة أمنية أو سياسية أو جزءاً من مشاكل مكافحة الإرهاب، بل هو مفتاح للحل في المنطقة، مبينا انه حجر الزاوية لنظام إقليمي مستقر مبني على التعايش والتعاون والشراكات الاقتصادية التي تخدم المنطقة"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف أن "الحكومة تقوم على 5 اولويات لمكافحة الفقر، والفساد والاصلاحات الاقتصادية التي تأخذ حيزاً كبيراً من الجهد لتنويع مصادر الدخل واستثمار الموارد".

وتابع قائلا: "أعمل شخصياً على وضع إصلاحات هيكلية للاقتصاد وإصلاحات جذرية للنظام المالي والمصرفي ليتماشى مع النظام العالمي"، لافتا الى ان "العراق يعتبر التغيرات المناخية تهديداً وجودياً له، بسبب حرق الغاز المصاحب الذي لم تستثمره الحكومات السابقة، كما نضع مشاكل التصحر وشحّ المياه أولويةً للمعالجة ونتّجه للطاقة المتجددة، خياراً أساسياً".

وأردف قائلا: إن "العراق انتصر على الإرهاب، والقوات الامنية على درجة عالية من الكفاءة للمحافظة على الأمن"، مؤكداً ان "موقفنا واضح وصريح، وهو عدم الحاجة لقوات قتالية من التحالف الدولي لكننا نحتاج الاستشارة والتدريب والتبادل الأمني، ونعمل على تحديد أعداد مستشاري التحالف الدولي في العراق بشكل يحافظ على سيادة بلدنا وهي رؤية تحظى بقبول شعبي وسياسي".