اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي: لا بد من رفع كفاءة حماية الأمن المعلوماتي والسيبراني

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن أسفه بسبب سقوط خسائر بشرية في صفوف القوات الروسية خلال العملية العسكرية الخاصة.

وأكد بوتين خلال لقائه بقادة الأجهزة الأمنية اليوم الثلاثاء، على ضرورة تبادل المعلومات بشكل سريع بين الأجهزة الأمنية والعسكرية كافة.

وأشار بوتين إلى أن الأراضي الجديدة التي تم ضمها يجب أن تكون ضمن نطاق عمل الأجهزة الأمنية الفيدرالية، لافتا إلى أنه يجب توفير كل أنواع الأسلحة والذخائر التي تحتاجها القوات.

وشدد الرئيس الروسي على ضرورة رفع كفاءة حماية الأمن المعلوماتي والسيبراني للأجهزة الروسية، كما يجب علينا التصدي لمن ينشر الأفكار الإرهابية عبر الإنترنت.

وقال بوتين: هناك زيادة كبيرة في الأعمال الإرهابية من الجانب الأوكراني، حيث تمل كييف على استخدام الإرهابيين لتحقيق أهداف الغرب.

وأضاف: يجب الرد على كل التهديدات وحماية الأمن القومي الروسي بكل الوسائل الضرورية، مشيرا إلى أن النازيون الجدد في أوكرانيا يهددون أمن روسيا بشكل متزايد.

وتابع قائلا: علينا مكافحة الفساد في كل مؤسسات الدولة الروسية.

وفي السياق، أكد الكرملين، اليوم، على أن روسيا منفتحة على المفاوضات لإنهاء الصراع في أوكرانيا، لكن لا يمكن لا يمكن تجاهل الوضع في المناطق الجديدة بأي مفاوضات مع كييف.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: إن روسيا لن تتخلى أبدا عن مطالباتها بالمناطق الأوكرانية الأربع التي أعلنت موسكو ضمها العام الماضي بعد استفتاءات وصفتها كييف والغرب بأنها وهمية وغير قانونية، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف بيسكوف، "هناك حقائق معينة أصبحت بالفعل عاملا داخليا. أعني الأراضي الجديدة. دستور الاتحاد الروسي موجود ولا يمكن تجاهله. روسيا لن تكون قادرة على التنازل عن هذا الأمر، فهذه حقائق مهمة."

وقد أعلنت روسيا أنها ضمت مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا في سبتمبر الماضي في حفل كبير في موسكو.

سُميّت المناطق فيما بعد على أنها رعايا مكوّنة للاتحاد الروسي في مرسوم دستوري.

وقال بيسكوف إن روسيا منفتحة على المفاوضات إذا قبلت كييف سيطرة موسكو على المناطق.

وتابع قائلا: "في ظل الوضع المواتي والموقف المناسب من الأوكرانيين، يمكن حل هذا على طاولة المفاوضات. لكن الشيء الرئيسي هو تحقيق أهدافنا".