اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني يدعو الاتحاد الأوروبي لتقديم المزيد من الأسلحة لبلاده

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني أمام البرلمان الأوروبي

شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، قادة الاتحاد الأوروبي على دعمهم في مواجهة الغزو الروسي، كما دعاهم لتوفير المزيد من الأسلحة، بما في ذلك الطائرات المقاتلة، حتى تتمكن كييف من التغلب على موسكو.

وتعد هذه الزيارة ثاني رحلة خارجية له منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير من العام الماضي. بعد أن زار لندن وباريس يوم الأربعاء.

وقال: "أنا ممتن لكم جميعًا على مساعدتكم، وممتنًا لكل من يفهم مدى حاجة أوكرانيا في الوقت الحالي، نحن بحاجة إلى مدافع وقذائف ودبابات حديثة، وصواريخ بعيدة المدى، وطائرات حديثة".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى تعزيز ديناميات تعاوننا بقوة أكبر من قدرة المعتدي على تعبئة إمكاناته."

وقدمت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي كميات كبيرة من الأسلحة إلى أوكرانيا خلال العام الماضي وأصبحت أكثر ارتياحًا لإرسال أسلحة ثقيلة مثل دبابات القتال.

لكنهم لم يلتزموا بعد بإرسال طائرات مقاتلة وصواريخ بعيدة المدى، مشيرين إلى مخاوف من تصعيد محتمل للصراع على الأراضي الروسية.

في وقت سابق اليوم، في خطاب أمام البرلمان الأوروبي، أعرب زيلينسكي عن امتنانه لدعم السياسيين والمواطنين العاديين في الاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي للمشرعين في الاتحاد الأوروبي "شكرا لكم"، الذين قدموا له تصفيقا حارا طويلا، وهتفوا وصفقوا له، وكان بعضهم يرتدي اللونين الأزرق والأصفر للعلم الأوكراني.

وقال "أود أن أشكركم جميعًا على مساعدة شعبنا ومواطنينا العاديين والأشخاص الذين أعيد توطينهم هنا والذين دعوا قادتهم لزيادة وتعزيز دعمهم"، مشيرًا إلى أي شخص من المعلمين والطلاب إلى عمال شبكة الطاقة.

وأضاف "ندافع عن أنفسنا في ساحة المعركة، نحن الأوكرانيون معكم"، مضيفا أن بلاده تقاتل "أكبر قوة معادية لأوروبا في العالم الحديث".

وتضغط أوكرانيا، التي تريد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، من أجل بدء محادثات العضوية في غضون أشهر.

وتابع زيلينسكي "أوكرانيا المنتصرة ستكون جزءًا من الاتحاد الأوروبي الذي سينتصر".