اهم الاخبار
الإثنين 30 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

هل تحدث توابع لـ زلزال اليوم؟ .. المعهد القومي للبحوث الفلكية يجيب

زلزال اليوم
زلزال اليوم

إنتشرت حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الإجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما شعر المصريين اليوم بتأثير الزلزال الذي ضرب جزيرة رودس في تمام الساعة 02:37:03 مساءً بالتوقيت المحلى، وبسبب حالة القلق التي لوحظت على السوشيال، أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية كافة التفاصيل المتعلقة بشأن توابع الزلزال، ونصائح لكافة المواطنين من أجل التعامل الصحيح مع الهزات الأرضية وحتى لا يثار الذعر الذي حدث مرة أخرى.

زلزال اليوم في مصر

أعلنت هيئات رصد الزلازل في العالم، اليوم الأربعاء، رصد زلزال بقوة 6.2 على مقياس ريختر ضرب جزيرة رودس اليونانية وشعر به مدن عدة في المنطقة ومن بينها القاهرة والجيزة، وذلك لمدة دقيقة فقط، دون وقوع أي خسائر أو إصابات.

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية فى بيان اليوم الأربعاء أن الهزة الأرضية، بلغت قوتها نحو 87ر5 درجة على مقياس ريختر، وخط عرض 73ر35 درجة شمالاً، وخط طول 89ر28 درجة شرقا وعلى عمق 64ر3 كم، ويبعد 502 كم من السواحل المصرية وعمق 54 كم.

المناطق التي شعرت بزالزال اليوم

وفي هذا السياق، قال المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هذه المنطقة بها نشاط زلزالي من تركيا شرقا إلى اليونان، مؤكدًا أنه كلما زاد عمق مركز الزلزال كلما زادت الدائرة الجغرافية للشعور به، فهى على عمق 54 كيلو تحت الأرض.

وكشف المعهد عن أن أكثر المناطق التي شعرت بالزلزال، هى محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية وبني سويف ولكن الشعور به على السواحل الشمالية كان أقل.

هل تحدث توابع لزلزال اليوم؟

قال مدير مرصد القطامية الفلكي بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه من المتوقع حدوث توابع لزلزال الذي شعر به بعض سكان مصر اليوم، ولكن قد لا يشعر بها أحد من المواطنين.

زلزال اليوم

نصائح للتعامل مع الهزات الأرضية

كما أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية أن الجدل الذي حدث اليوم بشأن شعور المواطنين بالزالزال لا يستدعي كل هذا القلق الملحوظ من بعض المواطنين في مصر، ولذلك قدم المعهد عدة نصائح للتعامل مع الزلزال، حرصًا على سلامتهم وحمايتهم من الأخطار، وهى:

- عدم الجري أو القفز من النوافذ مما يعرضه للخطر والآخرين. 
- التعامل بهدوء.
-النزول على الأرض، والاختباء تحت طاولة أو مكتب، ووضع اليد على الرأس.

- الإبتعاد عن النوافذ والجدران والمرايا وعدم الوقوف بجانب الأبواب، لأنها قد تكون معرضه للانهيار والسقوط.

- عدم الهلع والذهاب بشكل هادئ إلى مكان مفتوح خارج المبنى.

- عدم استخدام المصعد الكهربائية «الأسانسير» للخروج من المنزل، لأنه معرض للتعطل.

- فصل الكهرباء والغاز.

- استخدام الدرج «السلم» عند الخروج من المنزل.

- عدم مغادرة المنزل أو الغرفة لحين انتهاء الزلزال.

- ابتعد عن الغاز أو أي مصدر قابل للأشتعال، وعن المباني والأشجار وأعمدة الكهرباء والاتجاه إلى ساحة مفتوحة أو حديقة.

زلزال اليوم

وفي هذا السياق، تداول عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي، أدعية بعد حدوث الزلزال، منها: «اللهم انك انت الله لا اله الا انت انت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماض ٍ فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجا ولا منجا منك الا اليك اللهم ادفع عنا البلا والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اني استودعك جميع المسلمين والمسلمات في هذه البلاد»، «اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل، والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن».

 

جدير بالذكر أن تصنيف مصر ووضعها عالميًا بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فمصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى.