اهم الاخبار
الخميس 09 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: المناقشات مع الغرب بشأن الخطوط الحمراء شيء من الماضي

روسيا
روسيا

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، على أن المناقشات مع الغرب بشأن الخطوط الحمراء شيء من الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية لوكالة "سبوتنيك"، بأن: "المناقشات حول الخطوط الحمراء شيء من الماضي. لقد أعلنت الولايات المتحدة بشكل لا لبس فيه رغبتها في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا. من المستحيل تجاهل هذا الواقع".

وتعليقًا على كلمات النائب الأول للمندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، بأن الغرب لم يتجاوز "كل الخطوط الحمراء بعد"، ذكرت وزارة الخارجية أن "الحرب الهجينة مستمرة ضد بلدنا، والذي تحدث عنها سيرغي لافروف بالتفصيل مؤخرًا".

وفي وقت سابق، أعلن نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، أن عقد "قمة السلام" التي أعلنت عنها أوكرانيا في الأمم المتحدة، يتطلب موافقة الجمعية العامة.

وقال بوليانسكي لقناة "RT" التلفزيونية:": نحن لا نفهم التفاصيل، ولا أحد يفهمها. لأنه من أجل عقد قمة في الأمم المتحدة، من الضروري اتخاذ قرار في الجمعية العامة، هناك بعض القضايا المتعلقة بالميزانية والتي تحتاج إلى حل. وإذا كنتم ترغبون في عقد اجتماع على هامش الأمم المتحدة وتسميته "قمة"، فلا أحد يمنعكم من القيام بذلك".

وأضاف: "هناك بيانات مبهمة وغامضة من الجانب الأوكراني بأنهم يريدون عقد قمة (..)، ولا نعرف التفاصيل. وأنا لا أريد التكهن بالموضوع".

وفي سياق آخر، يتوقع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أن ترفع الدول الأعضاء في الحلف هدف الإنفاق الحالي على الدفاع بنسبة 2٪ من الناتج القومي عندما يجتمعون في قمة فيلنيوس في يوليو، حسبما صرح لصحيفة دي فيلت الألمانية.

وقال ستولتنبرغ للصحيفة: "أفترض أنه سيكون هناك هدف جديد للإنفاق الدفاعي عندما نجتمع في قمة الناتو في فيلنيوس في يوليو من هذا العام".

وأضاف: "كان الهدف البالغ 2 في المائة في البداية لمدة عقد، لذلك حتى عام 2024، لذلك يتعين علينا تحديثه الآن"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: إنه لا يمكنه حتى الآن تحديد ما ستوافق عليه الدول الأعضاء. وأضاف "لكنني أفترض أنه سيكون هدفًا أكثر طموحًا من ذي قبل، لأن الجميع يرى أننا بحاجة إلى مزيد من الاستثمار".