اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء البريطاني: تم اتخاذ القرار الصحيح بإرسال دبابات ليوبارد لأوكرانيا

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني - أرشيفية

أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في أول تعليق على قرار ألمانيا إرسال دبابات ليوبارد لأوكرانيا، على أنه تم اتخاذ القرار الصحيح.

وقال سوناك في تغريده على تويتر اليوم الأربعاء: " لقد اتخذ حلفاء الناتو القرار الصحيح بإرسال دبابات قتال رئيسية إلى أوكرانيا، فإلى جانب تشالنجر 2، ستعزز القوة الدفاعية لأوكرانيا".

وأضاف سوناك: "نعمل معًا على تسريع جهودنا لضمان فوز أوكرانيا في هذه الحرب وتأمين سلام دائم."

وقد أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، أن برلين سترسل دبابات من طراز "ليوبارد 2 " إلى أوكرانيا.

وقالت الحكومة الألمانية في بيان، اتخذت ألمانيا هذا القرار حول نقل 14 دبابة "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا كنتيجة لمفاوضات مكثفة مع شركائها، مضيفة أن الدول الأوروبية الأخرى سترسل بدورها هذا النوع من الدبابات إلى أوكرانيا.

وأضاف البيان: أنه بجانب الدبابات، فإن الدفعة الجديدة من المساعدات ستشمل الذخيرة والصيانة التقنية، بالإضافة إلى الأمور اللوجيستيكية.

وأشارت الحكومة الألمانية إلى أن تدريب القوات الأوكرانية على دبابات ليوبارد سيبدأ قريبا وسنوفر الذخيرة والصيانة، لافته إلي أنه يمكن للدول الأخرى التي تمتلك دبابات ليوبارد أن ترسلها لأوكرانيا.

وفي وقت سابق من اليوم، رفض المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، التعليق على قضية إرسال ألمانيا دبابات ليوبارد لأوكرانيا.

وقال بيسكوف، للصحفيين ردا على سؤال عما إذا كان الجانب الروسي يبحث هذه المسألة مع الجانب الألماني "لا، لا يوجد ذلك"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وبالأمس، أكد المتحدث بيسكوف، على أن علاقات روسيا مع الدول الغربية عند أدنى مستوياتها.

وقال بيسكوف في إفادة صحفية: إن التسليم المحتمل للدبابات الألمانية إلى كييف، لا يبشر بأي شيء جيد على العلاقات المستقبلية بين البلدين، إلا أنه عاد وأكد على أنه لا يوجد حوار جوهري بين روسيا وألمانيا على أي حال، وفقا لروسيا اليوم.

ومن جانبه، أكد أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أمس الثلاثاء، على أن الحلف سيواصل إرسال الدفاعات الجوية لمساعدة أوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ، إن روسيا تحضر لحرب طويلة في أوكرانيا، معربا عن ثقته من التوصل مع ألمانيا لحل بخصوص دبابات ليوبارد 2.