اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

أشرف السعد: أنا بطبل لبلدي دفاعا عنها ولا أنتظر المقابل.. ومصر لن تتحول إلى لبنان | فيديو

الحرب الروسية الأوكرانية ضربت الاقتصاد العالمي.. والاقتصاد الوطني قوي وقادر على الصمود

الوكالة نيوز

رجل الاعمال اشرف السعد قصة كبيرة .. قصته اشبه بمشهد " الشروق والغروب " .. ذاع صيته وبذغ نجمه خلال فترة التسعينات .. وكان صاحب اكبر شركة لتوظيف الاموال وصل راس مالها آنذاك الي ما يقارب المليار جنيه ثم فجأة انقلب عليه الحال وخرج من البلاد في مشهد يشبه لحد كبير مشهد غروب الشمس . 

ليبقي اشرف السعد رجل مثير للجدل ، مواقفه وتاريخية ملئ بالمعارك والصراعات والاتهامات ايضاً  .. اراءه وبالاخص علي منصات السوشيال ميديا تحدث حالة بين الرفض والقبول .. خاصة انه دائما يخلط احاديثه دائما ما بين الجد والهزل .. دعابه احيانا .. لذا اجرت " الوكالة نيوز " معه هذا الحوار عبر الزوم من لندن فكانت هذه التفاصيل .

في البداية سالناه .. لماذا انت مثير للجدل دائما .. وهل أشرف السعد ظالم أم مظلوم؟

لا أحد يستطيع أن يتهم أحد بأنه قاتل على سبيل المثال بدون جثة، لم اظلم احد وكل المودعين اخذوا مستحقاتهم الدولة اعلنت براءة ذمتي من أموال الأخرين.

ما رأيك في الأوضاع الاقتصادية بلندن في ظل أزمة الحرب الروسية الأوكرانية؟

أزمة عنيفة ضربت المواطن الإنجليزي، فمن كان دخله 2000 جنيه، كان ينفق 500 على فواتير الكهرباء والمياه، و1500 على الاكل والشرب وبيته، أما الأن أصبحت المصاريف الأساسية للكهرباء والمياه 1500 جنيه والأكل والشرب 500 جنيه، كما ارتفعت الأسعار إلى الضعف، وذلك أحدث صدمة شديدة جدا للمواطنين بانجلترا، ولكن منظومة العلاج والمواصلات للمواطن الانجليزي من عمر 18 عام لـ60 عام أحدثت حالة من الاطمئنان للجميع إلى حد ما، فالمواطن الانجليزي لديه قدرة على تحمل الصدمات، بالرغم من إرتفاع الأسعار، العالم أجمع يمر بأزمة اقتصادية وليس مصر فقط، لقد عشت فيها وكيلو اللحمة بـ 30 قرش، وكانت اسعارها تفوق إمكانيات كثير من المواطنين، وكان الشعب يعاني كثيرا لذلك الأزمة الاقتصادية الحالية افضل بكثير من الماضي، فقد كان هناك فقر حقيقي لا يقارن بالوضع الحالي.

ما رأيك بقرار تعامل البنك المركزي الروسي بالجنيه المصري كعملة رسمية بدلاً من الدولار؟

قرار غامض للغاية، لأن المواطن الروسي هياخد الجنيه المصري وهيرجع يشتري به حاجات من مصر، والعكس صحيح للمواطن المصري لو سافر روسيا، فالعلاقة بين مصر وروسيا قوية جدا، ولكن لا احد يستطيع أن يلغي التعامل بالدولار  فهو عملة وسيطة بين العملات، فالجنيه المصري في مصر عمله مثل الدولار أساسي لابد من التعامل به في مصر والمواطنين من الدول الأخرى هتتعامل به في مصر، فممنوع التعامل بغير الجنيه المصري في مصر، وهذا هو الفرق بين الدولة القوية والضعيفة، لذا مصر لن تصبح مثل لبنان، لأن الاقتصاد المصري أقوى اقتصاد موازي في العالم.

هل ترى خجلا من أن تصف نفسك انك "طبال" مثلما أشرت في تغريدة لك مؤخرا؟

الشخص الذي لا يقف مع جيشه وبلده خائن، لذا أنا بطبل لبلدي من زمان، وواقف مع الرئيس السيسى لأني من الكبار الداعمين له، ولا أخذ مقابل على ذلك.

كيف ترى الهجمة التي تعرض لها الشيخ الشعراوي مؤخرا بصفة عامة؟

هناك 30% من المواطنين في العالم ليس مؤمنين بوجود الله سبحانه وتعالى نهائيا، فالشيخ الشعراوي ليس مقدس، ولكن هناك أشخاص اشتهرت بمهاجمة الرموز كثيرة جدا، فالذي يهاجمه هدفه الشهرة، وبالرغم من ذلك فقد كان الشيخ الشعراوي له آراء شاذة، الأئمة كذلك لهم آراء شاذة تراجعوا عنها، انا زمان كنت بدعم الإخوان ولكن اكتشفت أنه لديهم فكر ظلامي يضيع البلد.