اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد استطلاع هلال شهر رجب لعام 1444 هجريا.. وصور التهنئة بالشهر الفضيل

موعد استطلاع هلال
موعد استطلاع هلال شهر رجب 2023

يغتنم الكثير من المسلمين في هذا الوقت فرصة الإكثار من الدعاء والصيام، نظرا لأنه يتبقى ساعات قليلة على إعلان بداية شهر رجب الفضيل، ولأنه ازداد البحث عبر جوجل حول معرفة موعد شهر رجب ودعاء بدء هذا الشهر العظيم، ولأهمية ذلك ينشر موقعنا موعد استطلاع هلال شهر رجب 2023 وبعض ادعية شهر رجب، كما ننشر صور تهنئه هذه المناسبة الدينية وفضل هذا الشهر، وكل ذلك خلال السطور المقبلة.

موعد استطلاع هلال رجب 2023

قالت دار الإفتاء المصرية أن هلال شهر رجب الفضيل سوق يتم إستطلاعه بعد غروب شمس يوم الأحد غدا الموافق 22 يناير 2023، وبذلك يكون يوم الإثنين الموافق 23 يناير غرة شهر رجب 1444- 2023 أو المتمم لشهر جمادي الأخر، لتكون بداية رجب يوم الثلاثاء 24 يناير 2023.

موعد شهر رجب 2023 فلكيا

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن غرة شهر رجب لعام 1444 فلكيًا ستكون يوم الاثنين المقبل الموافق 23 يناير 2023، حيث يولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الإقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 54 مساءً بتوقيت القاهرة المحلى اليوم السبت 28 من جمادى الآخرة 1444 الموافق 21 يناير 2023 (اليوم السابق ليوم الرؤية).

وفى يوم الرؤية يوم الأحد 29 من جمادى الآخرة 1444 الموافق 2023/1/22، يبقى الهلال الجديد فى سماء مكة المكرمة لمدة 44 دقيقة، وفى القاهرة لمدة 43 دقيقة بعد غروب الشمس، وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد فى سمائها لمدد تتراوح بين (42 و 45 دقيقة).

أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (36 - 56 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر رجب 1444 فلكياً يوم الإثنين المقبل 2023/1/23.

دعاء شهر رجب 2023

- اللهم اجعل أيام رجب جابرة للقلوب ساترة العيوب ماحية للذنوب مفرجة للقلوب.

- اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد فلا تحرمنا من صيامه ولا قيامه اللهم بلغنا شهر شعبان و رمضان غير فاقدين ولا مفقودين.

اللهم اهله علينا بالامن والإيمان والسلامة والاسلام ربي وربك الله عزوجل.

- اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش.

- اللهم زدنا في شهر رجب نوراً في القلب وضياء ًفي الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب العباد واغفر لنا ولوالدينا ولمن له حق علينا يارب العالمين.

فضل شهر رجب

يعد شهر رجب هو أفضل الأشهر الحرم، نظرا لأن بها ليلة كريمة وهى ليلة الإسراء والمعراج التي أسر الله فيها بسيدنا محمد صل الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكه إلى المسجد الأقصى، ثم عرج به إلى السموات العلى ليفرج هم صدره في عام الحزن الذي فقد فيه زوجته السيدة خديجة وعمه أبو طالب ليريه من أياته الكبرى، كما أنه في هذه الليلة فرضت الصلوات الخمس على جموع المسلمين لنتقرب من الله العلي العظيم.

كما أن شهر رجب من الشهور الأربعة الحرم التي فضلها الله، قال تعالى: «إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها اربعة حرم».

أدعية شهر رجب 2022 المستحبة

- اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة واهل بيته الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فانك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد.

- سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجاً عاجلاً غير آجل، برحمتك يا أرحم الراحمين.

- يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد.

 

صور دعاء شهر رجب 2023

ويمكن تحميل صور وخلفيات عن شهر رجب 2023 ، التالية: