اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كوريا الجنوبية: نجاة طيارين بعد تحطم طائرة هجومية خفيفة في هوينغ سيونغ

طائرة كورية جنوبية
طائرة كورية جنوبية - أرشيفية

أعلن سلاح الجو الكوري الجنوبي، اليوم الاثنين، عن تحطم طائرة هجومية خفيفة في هوينغ سيونغ، ونجاة الطيارين.

وقال سلاح الجو في بيان: "تحطمت طائرة هجومية خفيفة كورية جنوبية من طراز KA-1 في بلدة بشمال شرق البلاد اليوم الاثنين، ونجا طياران كانا على متنها بسلام".

وأضاف البيان: "وسقطت الطائرة على الأرض في بلدة هوينغ سيونغ، على بعد حوالي 140 كيلومترًا شرق سيئول، في الساعة 11:43 صباحًا بعد وقت قصير من إقلاعها من قاعدة جوية في مدينة وونجو القريبة".

ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار بمنازل المدنيين.

وقال مسؤولون عسكريون إنه تم نقل الطيارين إلى مستشفى قريب، نقلا عن وكالة يونهاب.

وفي سياق آخر،أعلنت كوريا الجنوبية واليابان عن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخين باليستيين باتجاه البحر قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية، الأحد الماضي.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية (JCS) إن الصاروخين متوسطي المدى حلقا على بعد 500 كيلومتر (311 ميلا)، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت هيئة الأركان الكورية الجنوبية في بيان، أن "صواريخ كوريا الشمالية الباليستية أطلقت من زوايا حادة وسقطت في البحر الشرقي".

وتابع قائلا: "تجري الاستخبارات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تحليلا شاملا، مع الأخذ في الاعتبار الاتجاهات الأخيرة المتعلقة بتطوير الصواريخ في كوريا الشمالية."

وذكر نائب وزير الدفاع الياباني توشيرو إينو، أن الصواريخ سقطت خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان ولم ترد تقارير عن الأضرار.

ويأتي إطلاق صاروخ كوريا الشمالية بعد أيام فقط من اختبار البلاد لمحرك يعمل بالوقود الصلب عالي الدفع قال الخبراء إنه سيسمح بإطلاق أسرع وأكثر قدرة على الحركة للصواريخ الباليستية، حيث تسعى إلى تطوير سلاح استراتيجي جديد وتسريع برامجها النووية والصاروخية.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية يوم الجمعة أن الاختبار، الذي أشرف عليه الزعيم كيم جونغ أون، أُجري يوم الخميس في أرض إطلاق الأقمار الصناعية في كوريا الشمالية، والتي استخدمت لاختبار تقنيات الصواريخ، بما في ذلك محركات الصواريخ ومركبات الإطلاق الفضائية.

وأجرت كوريا الشمالية عددًا غير مسبوق من تجارب الصواريخ هذا العام، بما في ذلك صاروخ باليستي عابر للقارات (ICBM) قادر على الوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة، على الرغم من الحظر والعقوبات الدولية.