اهم الاخبار
الأحد 29 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عقارات

تغيير جديد.. خطوات حجز أرض بالإسكان الإجتماعي ورابط التقديم والشروط

حجز أراضي الإسكان
حجز أراضي الإسكان الاجتماعي الجديدة

أتاحت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للمواطنين إمكانية حجز أراضي سكنية صغيرة للتخصيص الفوري بجميع مستوياتها للأفراد، بالمدن الجديدة بأنواعها الثلاثة «الإسكان المتوسط- الإسكان المتميز- الإسكان الأكثر تميزا»، وذلك بهدف القضاء على ظاهرة سمسرة الأراضي، وتسهيلاً على المواطنين الراغبين في بناء مسكنهم، وفي التقرير التالي، ننشر خطوات الحجز ورابط التقديم والشروط بالتفصيل.

رابط حجز أراضي الإسكان الاجتماعي

يمكن الحجز بالطرح الجديد على موقع مَسكن، وهو موقع جديد لحجز أراضي الأفراد، وللحجز اضغط على الرابط التالي:  https://reserve.newcities.gov.eg

ثم يقوم الراغب في الحجز بإنشاء حساب جديد، واستيفاء البيانات المطلوبة، واختيار المحور والمدينة المراد الحجز بها، واختيار الموقع، والضغط على كلمة تفاصيل، ثم قم باستكمال باقي إجراءات الحجز الموضحة امامك.

شروط حجز أراضي الإسكان   

- ستكون الأولوية للعملاء الذين لم يحصلوا على فرصة لحجز قطعة أرض سكنية لهم بالطرح السابق في يونيو 2022، وذلك بشرط عدم سحب جدية الحجز، كما سيضم الطرح عدد إضافي من الأراضي كمرحلة جديدة بعد استيفاء الطرح التكميلي.

- أن يكون المتقدم للحجز شخصا طبيعيا مصرى الجنسية وليس شخصا معنويا ( شركه أو مؤسسه ).

- أن لا يقل سن المتقدم عن 21 عاما فى تاريخ بدء الحجز ، ولا يحق للأسرة ( الزوج – الزوجة - الأولاد القصر ) التقدم لحجز أكثر من قطعة أرض واحدة بالمدن المعلن عنها .

-  وفى حالة مخالفة ذلك وتقدم كلا من ( الزوج – الزوجة ) لحجز قطعة أرض لكل منهما فى مدينة واحدة أو أكثر من مدينة أو أكثر من مستوى قطع أراضى الإسكان المعروضة يتم استبعادهما من الحجز.

- ألا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض له أو لأحد أفراد أسرته ( الزوج – الزوجـة - والأولاد القصر ) بأى من المدن الجديدة سواء كانت فى حيازته أو تنازل عنها للغير.

أماكن الأراضي السكنية المطروحة

طرحت وزارة الإسكان نحو 305
قطعة أرض موزعة على المحاور الإسكانية المختلفة لكافة المواطنين، منها:

- 143 قطعة أرض بمحور الأراضي الأكثر تميزًا بمدن «القاهرة الجديدة- 15 مايو- بدر- أسيوط الجديدة- المنصورة الجديدة».

- 104 قطعة أرض بمحور الأراضي المميزة بمدن «السادات- الصالحية الجديدة- برج العرب الجديدة».

- 58 قطعة أرض بمحور الأراضي المتوسطة بمدينتي «النوبارية الجديدة- العاشر من رمضان».

ويذكر أنه يبدأ عرض قطع الأراضي السكنية المتاحة بالطرح الأول لأراضي الإسكان الاجتماعي من أجل الحجز بها اليوم الخميس 8 ديسمبر 2022 في تمام الساعة الـ 10 صباحا، وتستمر لمدة شهرين، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص لحجز أراضي سكنية صغيرة للتخصيص الفوري.

وكانت الطريقة القديمة لحجز أراضي الإسكان الاجتماعي تبدأ بطرح كراسات الشروط على الموقع الإلكتروني ثم يبدأ المتقدمين في سداد جدية الحجز، ثم تخصيص فترة محدده للحجز الإلكتروني بالأسبقية.