اهم الاخبار
السبت 03 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

كوريا الجنوبية: ارتفاع عدد ضحايا حادث التدافع إلى 151 شخصاً

حادث تدافع بكوريا
حادث تدافع بكوريا الجنوبية

أعلنت سلطات الإطفاء في كوريا الجنوبية، عن ارتفاع عدد ضحايا حادث تدافع مميت خلال احتفالات الهالوين في منطقة "إيتايون" الترفيهية بوسط سيئول في وقت متأخر من مساء يوم السبت، إلى ما لا يقل عن 151 قتيل وإصابة 82 شخصا آخر، معظمهم في العشرينات من العمر. 

ووفقا لوكالة يونهاب، فقد وقع أسوأ حادث تدافع في تاريخ كوريا الجنوبية ليلة السبت في زقاق ضيق بالقرب من فندق "هاميلتون"، بعد تدفق عشرات الآلاف إلى المنطقة للاحتفال بالهالوين.

وقالت سلطات الإطفاء إن الحادث أسفر عن مقتل 151 شخصا، من بينهم 19 أجنبيا من إيران وأوزبكستان والصين والنرويج. كما أصيب في الحادث 82 آخرون، من بينهم 19 شخصا في حالة خطيرة، وذلك اعتبارا من الساعة التاسعة صباح اليوم الأحد.

وأضافت أنه من بين القتلى 97 أنثى و54 ذكرا.

وكانت هذه أول فعالية للاحتفال بالهالوين في سيئول منذ 3 سنوات، بعد أن رفعت البلاد معظم قيود التباعد الاجتماعي المتعلقة بكوفيد-19. وقد خرجت حشود ضخمة من الناس إلى الشوارع مرتدين أزياء الهالوين.

وذكرت السلطات أيضا أن الضحايا في العشرينات من العمر هم الأكثر تضررا من الحادث. ولم يُعلم بعد ما إذا كان هناك بعض القاصرين بين الضحايا

هذا وأعلن الرئيس يون سيوك-يول، في كلمة مذاعة على الهواء اليوم الأحد، عن فترة حداد وطني على ضحايا حادث التدافع المميت.

ووصف يون الحادث بأنه "أمر مروع حقا"، وأضاف قائلا: "لقد حدثت مأساة وكارثة كان ينبغي ألا تحدث أبدا في وسط سيئول الليلة الماضية في احتفالات الهالوين".

وقال يون: "بصفتي الرئيس والمسؤول عن أرواح الناس وسلامتهم، يشعر قلبي بالحزن وأكافح للتغلب على حزني".

وأضاف: "ستحدد الحكومة الفترة بدءا من اليوم إلى حين السيطرة على الحادث كفترة حداد وطني، وستعطي الأولوية القصوى للشؤون الإدارية في إجراءات التعامل مع الحادث وإجراءات المتابعة".

وأعرب الرئيس عن تعازيه في الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للمصابين، قائلا إن الحكومة ستدعم الاستعدادات الجنائزية وستقوم بتعبئة الخدمات الطبية الطارئة بالكامل لعلاج المصابين، بما في ذلك تعيين موظفيين عموميين لمن يحتاجون إلى المساعدة.

وتعهد يون بإجراء التحقيقات الدقيقة لمعرفة سبب الحادث، كما وعد بإجراء تحسينات أساسية حتى لا تحدث حوادث مماثلة مرة أخرى في المستقبل.

وقال الرئيس إنه سيصدر تعليماته لوزارة الداخلية والوزارات الأخرى ذات الصلة لإجراء مراجعة طارئة لجميع احتفالات الهالوين والمهرجانات المحلية الأخرى لضمان إقامتها بطريقة منظمة وآمنة.

وتفقد يون في أعقاب الكلمة موقع الحادث، قبل التوجه إلى مجمع سيئول الحكومي لترؤس اجتماع استجابة الحكومة.

كما أمر جميع الأجهزة والمكاتب الحكومية بتنكيس العلم الوطني حدادا على ضحايا الحادث، وفقا للمكتب الرئاسي.