اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس الاتحاد الروسي يصادق على اتفاقيات ضم 4 مناطق أوكرانية لروسيا

مجلس الاتحاد الروسي
مجلس الاتحاد الروسي

وافق مجلس الاتحاد الروسي بالإجماع في جلسة عامة، اليوم الثلاثاء، على التصديق على أربع اتفاقيات دولية بشأن قبول انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، بالإضافة إلى مقاطعتي خيرسون زابوريجيا إلى روسيا.

وتنص الاتفاقيات على أنه اعتبارًا من اليوم الذي يتم فيه قبول المناطق في روسيا، سيتم تشكيل جمهوريتين ومقاطعتين، والتي ستحتفظ بأسمائها الحالية، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

كما سيحصل رؤساءهم على وضع المحافظين. سيعين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المديرين بالإنابة للمناطق في غضون 10 أيام من تاريخ قبول المناطق. سيتم تشكيل الحكومات الإقليمية وفقًا لتشريعات روسيا الاتحادية.

وأشار مجلس الاتحاد الروسي إلي أن المرحلة الانتقالية لضم الأقاليم الجديدة ستمتد حتى 2026.

وقد صادق مجلس الدوما الروسي، أمس الاثنين، على اتفاقيات انضمام أربع مناطق أوكرانية إلى روسيا وهي لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن انضمام المناطق الأربع إلى روسيا بمثابة استمرار منطقي لإعادة توحيد الأراضي الروسية التي بدأت مع عودة شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول في 2014، نقلا عن روسيا اليوم.

وجاء ذلك خلال خطابه أمام مجلس الدوما الروسي، قبيل قرار التصديق على المعاهدات الخاصة بانضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومنطقتي خيرسون وزابوريجيا إلى روسيا.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم الكرملين، اليوم للصحفيين، على أنه سيتم إجراء مشاورات مع رئيسي مقاطعتي زابوريجيا و خيرسون لترسيم حدودهما.

وقال بيسكوف، إنه يحق للحكام الإقليميين تقديم تقييماتهم ونصائح مثل استخدام النووي كما فعل رئيس الشيشان رمضان قاديروف.

وعلق بيسكوف على تصريحات قاديروف: إننا نفضل سياسة التوازن بعيدا عن سياسة العواطف، فاستخدام موسكو للسلاح النووي تحكمه العقيدة النووية الروسية.

وردا على سؤال عما إذا كان لدى الكرملين مخاوف من أن قضية انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيتم حلها على أساس متسارع، قال بيسكوف: “لقد سمعنا حقًا تصريحات الرئيس زيلينسكي، كما رأينا ردود فعل مختلفة من الناتو - هناك دول تدعم هذا الخيار للانضمام السريع، وهناك دول لا تدعمه. على أي حال، يشير الجميع إلى قاعدة الإجماع،ولذلك، فإننا نتابع هذا القرار بعناية شديدة ونتذكر أن توجه أوكرانيا نحو الناتو وتأكيد عضوية أوكرانيا المستقبلية في الناتو أصبح أحد أسباب العملية العسكرية الخاصة".