اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاستخبارات البريطانية: الرئيس الروسي سيخاطب غرفتي البرلمان الروسي يوم الجمعة المقبل

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أفادت الاستخبارات البريطانية، اليوم الثلاثاء، بأنه من المقرر أن يوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطابا أمام غرفتي البرلمان الروسي يوم الجمعة 30 سبتمبر.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان على تويتر: "هناك توقعات أن يستخدم بوتين خطابه للإعلان رسميًا عن انضمام المناطق المحتلة من أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي. ومن المقرر أن تنتهي الاستفتاءات الجارية في هذه المناطق في 27 سبتمبر."

وأضاف البيان: أنه "من شبه المؤكد أن قادة روسيا يأملون في أن يُنظر إلى أي إعلان انضمام على أنه إثبات لـ "العملية العسكرية الخاصة" وأن يعزز الدعم الوطني للصراع."

وتابعت الدفاع البريطانية: إنه من المرجح أن يتم تقويض هذا الطموح بسبب الوعي المحلي المتزايد بنكسات المعركة الأخيرة لروسيا والقلق الكبير بشأن التعبئة الجزئية التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي.

وفي السياق، قال الكرملين أمس الاثنين، إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات بشأن إغلاق الحدود الروسية وسط نزوح جماعي للرجال في سن التجنيد منذ أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعبئة جزئية يوم الأربعاء الماضي.

وفي اتصال مع الصحفيين، أقر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أيضًا بأن بعض الاستدعاءات قد صدرت عن طريق الخطأ، وأنه سيتم تصحيح الأخطاء، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف بيسكوف: أنه لا يوجد أي قرار بإعلان الحرب في مناطق روسية، مشيرا إلى أن هناك اتصالات متقطعة مع الولايات المتحدة بشأن الأسلحة النووية.

كما أعرب بيسكوف عن ترحيب موسكو بأي حكومة في إيطاليا مستعدة لعلاقات مع روسيا.

وفي السياق، أعلن مسؤول روسي، اليوم، عن إصابة شخص بطلق ناري في مركز تجنيد في سيبيريا، بعد أن أطلق شاب النار على مركز تعبئة عسكرية.

كما قال مسؤول روسي، إنه تم اعتقال مسلحا بعد أن فتح النار على مركز تجنيد في منطقة إيركوتسك الروسية، أمس الاثنين.

وأطلق المسلح، الذي شوهد في مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي وهو يعرّف عن نفسه لضباط الشرطة على أنه رسلان زينين البالغ من العمر 25 عامًا، النار على مكتب التجنيد في بلدة أوست إيليمسك.

كما يظهر في مقطع فيديو منفصل إطلاق النار وهو يطلق رصاصة واحدة على الأقل داخل مكتب التجنيد.