اهم الاخبار
الجمعة 02 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الصيني يلتقي نظيره الروسي للمرة الأولى منذ غزو أوكرانيا

الرئيسان الروسي والصيني
الرئيسان الروسي والصيني

التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ بنظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس في أوزبكستان، في أول لقاء بينهما منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أدى إلى أكبر مواجهة بين موسكو والغرب منذ الحرب الباردة.

والتقى شي، في أول رحلة له خارج الصين منذ بداية جائحة كوفيد -19، ببوتين في مدينة طريق الحرير الأوزبكية القديمة بسمرقند حيث سيحضران قمة منظمة شنغهاي للتعاون (SCO)، نقلا عن وكالة رويترز.

وناقش الزعيمان الحرب في أوكرانيا والتوترات بشأن تايوان وتعميق الشراكة بين القوة العظمى الصاعدة الصين وعملاق الموارد الطبيعية روسيا.

وقال بوتين للرئيس الصيني: إن اجتماعنا خطوة جديدة لتعزيز الشراكة الثنائية، مؤكدا على إدانة موسكو لسياسة واشنطن تجاه تايوان، معربا عن دعم سياسة الصين واحدة.

وثمن بوتين الموقف المتوازن لبكين تجاه الأزمة في أوكرانيا، مشيرا إلى أننا ندين محاولات خلق عالم أحادي القطب.

ومن جانبه، أكد الرئيس الصيني لبوتين على ترحيبه بالتعاون مع روسيا كـ "قوى عظمى".

وفي وقت سابق من اليوم، ذكر الوفد الروسي لوسائل الإعلام في بيان أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي بنظيره الصيني شي جين بينغ في أوزبكستان.

ويتواجد الزعيمان في مدينة سمرقند لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون، وهي مجموعة أمنية إقليمية، كما سيعقدون اجتماعا ثلاثيا مع الرئيس المنغولي أوخنا خورلسوخ، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق منفصل، قالت الحكومة الأوزبكية في بيان، إن الرئيس بوتين يزور سمرقند وسيجتمع أيضا مع قادة إيرانيين وقرغيزيين وباكستانيين وتركمان وأوزبك.

وأضافت الحكومة في بيانها أن بوتين من المقرر أن يلتقي الجمعة بزعماء أذربيجان والهند وتركيا.

وفي السياق، أشار مسؤول تركي كبير، أمس الأربعاء، إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيبحثان الاشتباكات الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان عند لقائهما في سمرقند هذا الأسبوع.

واندلعت اشتباكات جديدة بين أذربيجان وأرمينيا يوم الأربعاء مع تكثيف جهود السلام الدولية، بعد يوم من مقتل نحو 100 جندي في أسوأ قتال بين الدولتين منذ حرب 2020.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة رويترز، "ستتم مناقشة هذه المسألة مع بوتين. لأن الدور الذي لعبته روسيا وتركيا في إنهاء هذه الحرب والعمل المشترك الذي أعقب ذلك واضح".