اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المملكة المتحدة ترفض تأكيد بوتين بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية إلى الدول الفقيرة

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

رفضت بريطانيا اليوم الأحد تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن جزءًا بسيطًا من الحبوب المصدرة من أوكرانيا بموجب اتفاق دولي يذهب إلى الدول الفقيرة، ووصفت ذلك بأنه غير صحيح.

وقال بوتين يوم الأربعاء، دون أن يشير إلى مصدر، إن سفينتين فقط من أصل 87 سفينة تحمل 60 ألف طن من المنتجات ذهبت إلى دول فقيرة، نقلا عن وكالة رويترز.

ودخل اتفاق تصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، حيز التنفيذ الشهر الماضي.

ونقلاً عن أرقام الأمم المتحدة، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن حوالي 30٪ من الحبوب المصدرة بموجب الاتفاق تم توريدها إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

قالت الوزارة في بيان استخباراتي على تويتر إن روسيا تنتهج استراتيجية معلومات مضللة متعمدة في الوقت الذي تسعى فيه إلى إلقاء اللوم على قضايا انعدام الأمن الغذائي وتشويه سمعة أوكرانيا وتقليل معارضة غزوها. 

وفي وقت سابق من اليوم، قالت شركة Energoatom المشغلة لمحطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، إن المحطة التي تسيطر عليها روسيا، توقفت عن العمل بالكامل.

وأضافت الوكالة أنها قطعت الوحدة السادسة بالمحطة عن شبكة الكهرباء، نقلا عن وكالة رويترز.

ودعت كييف يوم الأربعاء سكان المناطق التي تحتلها روسيا حول المحطة، إلى الإخلاء حفاظًا على سلامتهم.

وتتهم روسيا وأوكرانيا بعضهما البعض بقصف المحطة النووية مما يهدد بحدوث كارثة نووية.

كما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى نزع سلاح المنطقة المحيطة.

وفي سياق آخر، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، خلال اتصال هاتفي مع وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، أمس السبت، إن أوكرانيا تتفاوض للحصول على قرض بقيمة 1.5 مليار دولار من بنك التصدير والاستيراد الأمريكي لشراء الغاز الطبيعي، وجاء ذلك في بيان على تلغرام، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكدت مصادر روسية لفضائية العربية الإخبارية، أمس، على أن القوات الأوكرانية دخلت إلى وسط مدينة سلافيانسك.

وقالت المصادر، إن القوات الأوكرانية تتقدم في معارك خاركيف، مشيرة إلى أن روسيا لا تزال تسيطر على المناطق الرئيسية في خاركيف.