اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران تغلق حدودها البرية مع العراق

إيران
إيران

قال مسؤول إيراني، اليوم الثلاثاء، إن طهران أغلقت حدودها مع العراق وحثت مواطنيها على تجنب السفر إلى هناك، وسط اندلاع أعمال عنف عقب إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي.

وأسفرت الاشتباكات في بغداد عن مقتل 20 شخصًا على الأقل يوم الاثنين بعد أن دفع إعلان الصدر أنصاره إلى اقتحام القصر الحكومي والقتال مع الجماعات المتنافسة، نقلا عن وكالة رويترز.

ونقل التلفزيون الرسمي عن نائب وزير الداخلية الإيراني ماجد مرحمادي قوله: إن "الحدود مع العراق مغلقة. بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، من الضروري أن يمتنع الإيرانيون عن السفر إلى العراق حتى إشعار آخر".

وأضاف التلفزيون الرسمي إن إيران أوقفت جميع الرحلات الجوية إلى العراق "حتى إشعار آخر بسبب الاضطرابات المستمرة".

كما نقل التلفزيون الرسمي عن مسؤول كبير في مجال الطيران قوله "نحاول ترتيب رحلة طارئة لإعادة الإيرانيين الموجودين حاليا في المطار من العراق وبغداد. نأمل في إجلائهم اليوم".

ويسافر ملايين الإيرانيين إلى مدينة كربلاء العراقية كل عام لحضور طقوس الأربعين، والت تمتد في الفترة من 16 إلى 17 سبتمبر من هذا العام.

وقد حذرت خلية الإعلام الأمني العراقية، اليوم، من نقل الأخبار الكاذبة والملفقة أو إعادة نشر مقاطع فيديو تعود إلى أحداث سابقة.

وقالت الخلية في بيان على تويتر: "في الوقت الذي أكدت فيه قيادة العمليات المشتركة على ضرورة مكافحة الشائعات وعدم نقل الأخبار الكاذبة والملفقة أو إعادة مقاطع فيديو او صور تعود إلى أحداث سابقة ومحاولة ايهام الآخرين على أنها حصلت حديثاً.. نلاحظ أن هناك من يعمد على نشر مثل هكذا مواضيع دون التدقيق فيها".

وأضافت الخلية: "تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدعي من نشره أن هناك (طائرات تقوم بعمليات إنزال لقناصين على سطوح مباني المنطقة الخضراء). ونود ان ننوه الى ان هذا الفيديو يعود إلى عمليات تدريب قامت بها الأبطال في جهاز مكافحة الإرهاب في وقت سابق."

وتابعت الخلية: "كما ندعو الجميع الى توخي الدقة في نقل المعلومات ومعرفة الحقائق من مصادرها الرسمية.. فالعراق أمانة في أعناق الجميع ومن الواجب الحفاظ على هذا البلد."