اهم الاخبار
الجمعة 30 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع التركية: سفينتان جديدتان محملتان بالحبوب تغادران الموانئ الأوكرانية

سفينة شحن - أرشيفية
سفينة شحن - أرشيفية

قالت وزارة الدفاع التركية إن سفينتين جديدتين غادرتا من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، اليوم السبت، وبذلك يصل العدد الإجمالي للسفن التي غادرت البلاد بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة إلى 16 سفينة.

وأضافت الوزارة في بيان: أن السفينة فولمار إس التي ترفع علم بربادوس غادرت ميناء تشورنومورسك الأوكراني على متنها 12 ألف طن من الذرة إلى إقليم إسكندرونة جنوب تركيا، كما غادرت السفينة Thoe التي ترفع علم جزيرة مارشال من نفس الميناء وتوجهت إلى تيكيرداغ التركية، حاملة 3000 طن من بذور عباد الشمس، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع البيان، أن سفينة أخرى ستغادر من تركيا السبت متوجهة إلى أوكرانيا لشراء الحبوب.

وذكرت وزارة البنية التحتية الأوكرانية اليوم السبت أن 16 سفينة تحمل 450 ألف طن من المنتجات الزراعية غادرت الموانئ البحرية الأوكرانية منذ أوائل أغسطس بموجب الاتفاق الذي يضمن مرورًا آمنًا للسفن.

وسمح الاتفاق، الذي وقعته أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة في يوليو، باستئناف صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بعد توقفها لمدة خمسة أشهر بسبب الحرب.

وتأمل أوكرانيا في زيادة صادراتها البحرية إلى أكثر من 3 ملايين طن من الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى شهريًا في المستقبل القريب.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، إن القوات الروسية سيطرت بالكامل على قرية بيسكي في منطقة دونيتسك بأوكرانيا.

ووفقا لوكالة رويترز، فإن القوات الروسية والموالية لروسيا أنها سيطرت بالكامل على بيسكي منذ أكثر من أسبوع.

وقالت الوزارة أيضا إن القوات الروسية دمرت نظام صواريخ هيمارس الأمريكية بالقرب من كراماتورسك الأوكرانية ومستودع ذخيرة للنظام، حسبما ذكرت إنترفاكس.

أكد رئيس إدارة أمريكا الشمالية بوزارة الخارجية الروسية، ألكسندر دارشييف، اليوم، على أن أي مصادرة محتملة لأصول روسية من قبل الولايات المتحدة ستدمر العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن.

وقال ألكسندر دارشييف لوكالة تاس: "نحذر الأمريكيين من العواقب الوخيمة لمثل هذه الأعمال التي ستضر بالعلاقات الثنائية بشكل دائم، وهذا ليس في مصلحتهم ولا في مصلحتنا". ولم يتضح على الفور أي الأصول كان يشير إليها، نقلا عن وكالة رويترز.