اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: إنقاذ نحو 700 مهاجر قبالة السواحل الإيطالية

خفر السواحل الإيطالي
خفر السواحل الإيطالي

أعلن خفر السواحل الإيطالي، في بيان اليوم الأحد، عن إنقاذ نحو 700 مهاجر أمس السبت، بينهم خمس جثث، قبالة الساحل الجنوبي لإيطاليا، الذي يشهد زيادة في أعداد المهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط ​​خلال الظروف البحرية المواتية.

وتم العثور على 674 مهاجرا على متن قارب صيد على بعد 124 ميلا من ساحل كالابريا، وأجرت سفينة تجارية وخفر السواحل والشرطة المالية عمليات البحث والإنقاذ، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال البيان، إن المهاجرين نُقلوا إلى مدن ساحلية في صقلية وكالابريا صباح الأحد، ونقلت الجثث الخمس إلى مشرحة مستشفى مدينة ميسينا الصقلية.

وأظهرت بيانات من وزارة الداخلية الإيطالية أن أكثر من 34 ألف طالب لجوء ومهاجر وصلوا إلى إيطاليا منذ بداية العام، ارتفاعا من حوالي 25500 في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتتوقع دول البحر الأبيض المتوسط ​​الواقعة على طرق الهجرة الرئيسية إلى أوروبا، وصول أكثر من 150 ألف شخص هذا العام حيث يهدد نقص الغذاء الناجم عن الصراع في أوكرانيا بموجة هجرة جديدة من إفريقيا والشرق الأوسط.

وقالت على تويتر إن السفينة أوشن فايكنج التي ترفع العلم النرويجي رصدت صباح الأحد زورقا مطاطيا مكتظا في المياه الدولية قبالة سواحل ليبيا وأنقذت 87 شخصا بينهم 57 قاصرا غير مصحوبين بذويهم.

وبشكل منفصل، أنقذت سفينة البحث والإنقاذ التابعة لمنظمة غير حكومية ألمانية يوم السبت أكثر من 400 مهاجر، من بينهم العديد من الأطفال الصغار وامرأتين حاملتين، على متن أربعة قوارب مكتظة. وفقًا لـ Sea-Watch، ساعدت البحار المسطحة وقلة الرياح على وصول المهاجرين إلى السواحل الإيطالية.

وفي لامبيدوزا، نزل أكثر من 400 مهاجر منذ الليلة الماضية، بعد 350 شخصًا آخرين يوم السبت، مما يمثل تحديًا لمركز استقبال المهاجرين في الجزيرة، والذي يتعامل مع أكثر من 1000 شخص.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، الشهر الماضي، بمقتل خمس أشخاص في حادث تحطم مروحية في إيطاليا، وما زال راكبان في عداد المفقودين، نقلا عن رجال إنقاذ.

وقد أقلعت الطائرة الهليكوبتر من لوكا في توسكانا وكانت متجهة نحو مدينة تريفيزو الشمالية عندما اختفت من على شاشات الرادار بعد أن ضرب طقسًا سيئًا فوق منطقة غابات جبلية.