اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في جميع محافظات مصر

موعد صلاة عيد الأضحى
موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في محافظات مصر

ينتظر جميع المسلمين بفارغ الصبر صلاة عيد الأضحى المبارك 2022 في شتى بقاع الأرض من أجل التكبير والتهليل وأداء الصلاة في جماعة بالمساجد بالضوابط التي وضعتها وزارة الأوقاف، ولذلك يرغب الجميع في معرفة موعد صلاة عيد الأضحى بجميع محافظات مصر، ويتبقى ساعات قليلة على الاحتفال بعيد الأضحى 2022، وفي هذا الإطار، ينشر موقعنا موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في جميع محافظات الصعيد.

موعد صلاة عيد الأضحى 2022

يختلف توقيت صلاة العيد من محافظة لاخرى، وتبدء الصلاة بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها وينتهي وقتها بزوال الشمس، أي ما يعادل 15 إلى 20 دقيقة تقريباً بعد موعد شروق الشمس، وننشر توقيت الصلاة فيما يلي:

- القاهرة 5:26 صباحًا.
- الجيزة 5:26 صباحًا.
- الإسكندرية 5:28 صباحًا.
- دمنهور 5:27 صباحًا.
- طنطا 5:25 صباحًا.
- المنصورة 5:23 صباحًا.
- الزقازيق 5:24 صباحًا.
- بنها 5:25 صباحًا.
- شبين الكوم 5:26 صباحًا.
- كفر الشيخ 5:25 صباحًا.
- الفيوم 5:29 صباحًا.
- بنى سويف 5:28 صباحًا.
- المنيا 5:32 صباحًا.
- أسيوط 5:33 صباحًا.
- سوهاج 5:32 صباحًا.
- قنا 5:29 صباحًا.
- أسوان 5:32 صباحًا.
-حلايب:05:21 صباحا.
- شرم الشيخ: 05:19 صباحا.
-6 أكتوبر: 05:27 صباحا.
- كفر الشيخ: 05:25 صباحا.

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى؟

يعد التكبير سنة مؤكدة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، قال تعالي: «ولتكبروا الله على ما هداكم»، كما قال الله تعالى: «واذكروا الله في أيام معدودات»، ومعنى الأيام المعدودات، هي أيام التشريق الثلاث، ويعني بالتكبير  هو ترديد التكبر في جميع الأوقات وفي كل صلاة مفروضة، وللتكبير عدة صيغ متنوعة، منها: «الله أكبر الله أكبر ولله الحمد والله أكبر كبيرا والحمدلله بكرة وأصيلا لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون».

والصحيفة المتعارف عليها، هى: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله».

- «ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى

ويبدء التكبير في عيد الأضحى فيكون من بعد صلاة يوم عرفة وحتى عصر آخر يوم من أيام التشريق، اي يبدأ بعد فريضة صلاة الصبح، يوم 9 ذي الحجة من يوم عرفه، بعد كل فريضة، في المنازل والطرق والمساجد.

متى ينتهي من وقت التكبير في عيد الأضحى؟

ينتهي التكبير في عيد الأضحى في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، أي في آخر أيام التشريق، وهو رابع أيام العيد.

كم عدد تكبيرات عيد الاضحى؟

يبدأ المسلمون صلاة العيد في الركعة الأولى بـ 3 تكبيرات فقط، ويرفع يديه عند كل تكبيرة سواء كان إماماً أو مأموماً، ويستحب قرأة سورة الأعلى بعد الفاتحة، والركعة الثانية مثل الأولى، ولكت يستحب قراءة سورة الغاشية بعد الفاتحة، وبذلك يكون عدد التكبيرات في الركعتين 6 تكبيرات فقط، وهذا المتعارف عليه في مصر.

أما عند الشافعية، يكون عدد تكبيرات العيد سبع تكبيرات، ويستحب قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، وفي الثانية مثل الأولى.