اهم الاخبار
السبت 13 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

في الجلسة السابعة لحزب أبناء مصر حول أولويات الحوار الوطني

مدحت بركات: «نحتاج لإحياء تحالف 30 يونيو.. ولدينا أحزاب سياسية قادرة على مشاركة الدولة في التنمية»

الوكالة نيوز

قال المهندس مدحت بركات، رئيس حزب أبناء مصر، إن الاجتماع الأول لمجلس أمناء الحوار الوطني قدم نموذجاً يُحتَذَى به في الشفافية والممارسة الديمقراطية الجادة، وهو ما يدحض الأكاذيب حول كونه حواراً مصطنعاً.

جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية السابعة التي عقدها حزب أبناء مصر، تزامناً مع انطلاق فعاليات الحوار حول أولويات العمل الوطني، بحضورنخبة من الخبراء و رؤساء أحزاب السياسية الفاعلة.

وأوضح بركات؛ أن وجود معارض بارز مثل النائب أحمد الشرقاوي، يؤكد أن المعارضة موجوده بقوة على مائدة الحوار، وكل فصائل المجتمع حاضرة ومشارِكة لتحقيق حوار وطني فعال، دون قيد أو سقف، ولن يُستَثنى إلا كل من رفض الحوار، وتورط أو هدد أو حرض على عنف.

وأكد المهندس مدحت بركات على أن الحوار الوطني يمثل إحياء لتحالف 30 يونيو لخوض معركة جديدة، تحتاج تكاتفاً من الجميع، مُطالِبًا بأن ينتهي الحوار بمخرجات تحقق آمال المواطنين وتمثل انطلاقة قوية للجمهورية الجديدة .

وتابع بركات؛ حزب أبناء مصر يهدف من خلال جلساته الحوارية أن  يري العالم أن لدينا أحزاب قادرة على أن تساهم مع الدولة في خططها التنموية والسياسية، وخاصة أن القضايا السياسية هى المطلب الأول في الحوار الوطني بنسبة 37 % ، وأداتها الفاعلة هي الأحزاب السياسية التي تقود الرأي العام وتصنعه. 

ومن جانبه قال المستشار جمال التهامي رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة، إن ما يقوم به حزب أبناء مصر من جلسات نقاشية في إطار الحوار الوطني، خطوة رائدة في العمل السياسي.

وأضاف؛ إن الرئيس السيسي يهدف من طرح الحوار الوطني الوصول إلي مخرجات جديدة من خلال أحزاب ومنظمات المجتمع المدني والنقابات، وكل أفراد الوطن بهدف وضع حلول حقيقية لمشكلات المواطن ورسم خريطة لمستقبل مصر.

وناشد التهامي القيادة السياسية بتمليك وتقنين أوضاع الأراضي الصحراوية، التي يتم زراعتها من خلال أفراد أو شركات، مشيراً إلى أن البيروقراطية أعاقت التوسع في استصلاح الأراضي.

وطالب التهامي بتطبيق نظام القائمة النسبية الغير مشروطة، في الانتخابات البرلمانية المقبلة، حتي تمثل غالبية الأحزاب السياسية في المجالس التشريعية والمحليات.

وفي ذات السياق قال رضا أبو حجي رئيس حزب مصر المستقبل، إن الحوار الوطني خلق حراكاً سياسياً في المجتمع.

وتابع ؛ على الأحزاب المصرية أن تستغل هذه الفرصة لتقدم ما لديها من خبرات ورؤى حقيقية، وشدد على ضرورة التحالف والتكاتف بين الأحزاب في الرؤى والأفكار لتحقيق غايتها في خدمة الوطن.

وأضاف أبو حجي أنه من خلال الحوار الوطني يجب أن نلقي الضوء على أن القطاع الخاص تأثر بالسلب بشكل مباشر خلال 3 سنوات الماضية، ونتمنى أن يتم الاستجابة للرؤى التي قُدِّمت لخلق مشاركة بين القطاع الخاص سوف تحقق طفرة في الاقتصاد.

ومن جانبه أكد د. محمد والي، أمين عام حزب أبناء مصر، على أن: "بناء الإنسان يجب أن يتصدر أجندة الحوار الوطني".

وقال إن البنية الفوقية التي تتمثل في بناء الانسان يجب أن تحظى بكثير من الاهتمام خلال جلسات الحوار الوطني، وبدونها لن يكون هناك تقدم حقيقي في المجتمع.

هذا وقد شارك في جلسة الحوار، كلا من  المستشار جمال التهامي، رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة ، ورضا أبو حجي، رئيس حزب مصر المستقبل، والدكتور محمد والي، أمين عام حزب أبناء مصر، والدكتور عصام توفيق قمر، رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية الأسبق، والعميد جمال إمام، الخبير الاستراتيجي، وسمير أبو لبدة، أمين عام حزب مصر المستقبل بمحافظة الشرقية، والدكتور شرين الهادي، رئيس اللجنة الاقتصادية، بحزب أبناء مصر والدكتورة رحاب غزالة، أمين عام المرأة بالحزب.