اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سكاي نيوز عربية: الخارجية السودانية تستدعي رئيس البعثة الأممية

السودان
السودان

أفادت مصادر سودانية لشبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الخميس، بأن وزارة الخارجية تستدعي مبعوث الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس.

يعقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس مجلس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أول أمس الثلاثاء، اجتماع مغلق في نيروبي على هامش قمة منظمة الإيقاد الطارئة الـ ٣٩، نقلا عن مجلس السيادة السوداني.

ووفقا لقناة العربية الإخبارية، فقد صدر تصريح مشترك لـ البرهان وآبي أحمد، وأكد التصريح على طي صفحة الخلاف بين السودان وإثيوبيا وفتح صفحة جديدة بين البلدين.

وفي السياق، ذكر مصدر دبلوماسي سوداني لقناة العربية الإخبارية، الاثنين الماضي، أن الخارجية السودانية أبلغت السفير الإثيوبي احتجاجها الرسمي على إعدام الأسرى السودانيين.

وأشار المصدر إلى أن السفير الإثيوبي في الخرطوم وعد بنقل الاحتجاج إلى حكومته، وأكد على أن بلاده لا تمتلك معلومات عن حادثة الفشقة.

كما أدانت وزارة الخارجية السودانية، الاثنين، ما أقدم عليه الجيش الأثيوبي من جريمة نكراء تجافي مبادئ القانون الإنساني الدولي بقتله سبعة أسرى من الجنود السودانيين ومواطن مدني بعد اختطافهم من داخل الأراضي السودانية بتاريخ 22 يونيو 2022م، واقتيادهم إلى داخل الأراضي الأثيوبية وقتلهم والتمثيل بجثثهم على الملأ. 

وقالت الخارجية السودانية في بيان: "إذ تشجب الوزارة هذا السلوك غير الإنساني تود أن تذكر بأن السودان يستضيف أكثر من مليوني مواطن أثيوبي ينعمون بمعاملة كريمة ويتقاسمون مع الشعب السوداني موارده ولقمة عيشه في كرم وتسامح"، نقلا عن وكالة الأنباء السودانية.

وأضافت الوزارة: "أنه حفاظاً منها على سيادة بلادنا وكرامة مواطنيها شرعت الوزارة في تقديم شكوى رسمية لمجلس الأمن والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة."

وأشارت وزارة الخارجية في بيانها إلى أن حكومة السودان تحتفظ بكامل الحق الذي يكفله ميثاق الأمم المتحدة في الدفاع عن أراضيه وكرامة إنسانه وسيستدعي السودان سفيره لدى أثيوبيا فوراً للتشاور، كما سيتم اليوم استدعاء السفير الإثيوبي بالخرطوم لإبلاغه بشجب وإدانة السودان لهذا السلوك غير الإنساني.

وقد أفادت قناة العربية الإخبارية بأن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وصل إلى الفشقة الحدودية مع إثيوبيا صباح الاثنين.