اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفارة الأمريكية في السودان ترحب برفع حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين

السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية في الخرطوم

رحبت السفارة الأمريكية في السودان، اليوم الاثنين، برفع حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين، مشيرة إلى أن القرارات خطوة مهمة لتهيئة أجواء مناسبة للحوار.

وقالت السفارة في تغريده على تويتر: " ترحب الترويكا بالإفراج عن المعتقلين ورفع حالة الطوارئ. ان هذه الخطوات مهمة لخلق البيئة المناسبة للحوار، ويجب إنهاء القوة المفرطة ضد المتظاهرين واحترام حقوق الإنسان. كما ندعو جميع الأطراف السودانية للانخراط في عملية الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والإيقاد."

ووفقا لوكالة الأنباء السودانية فقد أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أمس الأحد، مرسوما برفع حالة الطوارئ في كافة انحاء البلاد، في إطار تهيئة المناخ وتنقية الأجواء لحوار مثمر وهادف يحقق الاستقرار للفترة الانتقالية.

وفي السياق، دعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، فبراير الماضي، أفراد الجيش السوداني لتحمل حملات التشويه التي تهدف إلى تشتيت وحدتهم،

وثمن البرهان، خلال زياراته التفقدية للمناطق والتشكيلات والوحدات العسكرية بسلاح المدرعات، التضحيات التي سجلها رجال القوات المسلحة المنتشرين على ربوع الوطن دون منٌ أو اذى.

ووفقا للبيان الصادر عن مجلس السيادة السوداني علي تليجرام، حيا البرهان شهداء البلاد وأكد على أن القوات المسلحة بوتقة تتجسد فيها كل معاني القومية والوحدة الوطنية.

توافق وطني

وجدد تأكيده على أن القوات المسلحة ستظل على العهد ولن تسلم البلاد ومقدراتها إلا لحكومة تأتي في ظل توافق وطني أو انتخابات شفافة ودعا القوى السياسية إلى التوافق الوطني للعبور بالبلاد إلى بر الأمان كما نبه للتحديات والتهديدات التي تحدق بالوطن خلال هذه المرحلة الحرجة. 

وحث البرهان كل مكونات المجتمع السوداني للتعاون مع القوات النظامية لحفظ أمن البلاد والمحافظة عليها.

كما دعا الأفراد إلى تحمل الإساءات وحملات التشويه الممنهجة ضد القوات المسلحة والقوات النظامية التي تهدف إلى تشتيت وحدتهم وزعزعة إيمانهم بالوطن. 

جاء ذلك لدى تفقده صباح اليوم منطقة الشجرة العسكرية بحضور السيد رئيس هيئة الأركان ونوابه وقادة القوات الرئيسة وقادة وضباط وضباط صف وجنود منطقة الشجرة العسكرية.

كما أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، على أن الحكومة الانتقالية حريصة على استكمال التحول الديمقراطي في السودان.