اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

رئيس أبناء مصر: السيسي وضع حجراً في بحر السياسة الراكد.. باب الحوار مفتوح للجميع| فيديو

مدحت بركات: الأحزاب وسيط بين الشعب والحكومة.. نعرف أولويات الشارع المصري ولدينا رؤوي واضحة للحلول

مدحت بركات رئيس حزب
مدحت بركات رئيس حزب أبناء مصر

قال رئيس حزب أبناء مصر، المهندس مدحت بركات، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وضع حجر ضخم في بحر السياسة الراكدة، تزامنًا مع دعوته لعمل حوار وطني، مؤكدا أن هذه الدعوة أحيت السياسية  في مصر، فبعد أن كان الجميع في حالة ركود، بدأت جميع الشخصيات السياسية تشارك وتتحرك من أجل النهوض بالمجتمع المصري مرة أخرى.

تأثير الحوار الوطني على الشعب والأحزاب والسياسيين

وأشار بركات في لقاء ببرنامج الحوار الوطني، والذي تقدمه ندى رضا وشيماء الكردي على قناة إكسترا نيوز، إلى أن حزب أبناء مصر، بدء بالفعل في عقد جلسة نقاشية تتم أسبوعيًا بمقر الحزب، ويتم من خلالها دعوة الخبراء والسياسيين والاقتصاديين بنسمع آرائهم ونعرض عليهم رؤيتنا، وذلك حتى يكون قادر على معرفة أولويات الشارع المصري من أجل المشاركة في الحوار الوطني، قائلاً: «بدأنا نطلع رؤيتنا من الدرج ونضيف أشياء جديدة، ونعرف أولويات الشارع قبل أن يبدأ الحوار الوطني».

وأضاف بركات أن الرئيس السيسي أعطى مساحة جديدة للأحزاب والسياسيين والشعب، لصالح الوطن، مشير إلى أن هذا الوقت المناسب لعمل حوار وطني، وذلك بفضل الأمن والاستقرار الذي تعيشه مصر حاليًا ، فقبل ذلك كانت الأوضاع غير مستقرة، أما الآن الوضع مختلف، فتم وضع خطة تنموية جيدة في كل محافظات مصر.

وأكد أن الحزب مهتم بالجانب الاقتصادي والسياسي على حد سواء، لأن الأحزاب هى التي ينشأ من خلالها أعضاء المجلس المحلي، وكذلك أعضاء مجلس النواب والوزير السياسي، والاكفاء من الذين يستطيعوا إدارة البلد، لذلك مهتمين بالأحزاب وبقوانين الأحزاب ومباشرة الحقوق السياسية.

وتابع بركات أن حزب أمناء مصر، كان له تجربة في إنتخابات مجلس النواب السابقة، فوضع الحزب قائمة في شرق الدلتا بـ السبع محافظات، وهم «الشرقية - دمياط - بورسعيد - السويس - شمال سيناء - جنوب سيناء»، فهو الحزب الوحيد في مصر الذي انفرد بقائمة مطلقة في تاريخ مصر، بالرغم من أن وجوده على الساحة لم يتعدى الثلاثة سنوات، فوضع الحزب قائمة من 45 شخص سياسي وبالفعل خاض الانتخابات، وكان منافس قوي للقائمة الوطنية.

تمويل الأحزاب في مصر

وأضاف إلى أنه بعد هذه التجربة الانتخابية، يطالب الحزب بوضع قائمة انتخابية غير مشروطة، كما أشار إلى أن الأحزاب السياسية في مصر جميعها لم تأخذ وضعها، بالرغم من أنها تبذل جهدًا كبيرًا من أجل التطوير والمشاركة السياسية، لأنه لا يوجد تمويل للأحزاب، لذلك لابد أن تشارك الدولة في المساهمة لتطوير الأحزاب ودعمها ومساعدتها، وهذه المشكلة سيتم مناقشتها في الحوار الوطني قريبًا.

كما أكد أن الأحزاب هى وسيط بين الشعب والحكومة، لذلك لديها القدرة على حل مشاكل المواطنين، ولكنها لا تستطيع التواصل مع كافة الشعب، مؤكدا أن الأحزاب بالفعل لديها رؤية واضحة وتعمل بالفعل على أرض الواقع، ولكن ليس بالحجم والتأثير المطلوب.

الأزمة الإقتصادية

كما أضاف بركات إن الرئيس السيسي قال في تصريحات سابقة، أن الأزمات أثرها لا تسقط بالتقادم، فالاحزاب تعلم جيدا أزمات الدولة الاقتصادية، فمصر منذ 25 يناير وهى بها أزمات، ولكنها بدأت تنهض بعد ثورة 30 يونيو، مشير إلى أن الاحتياطي النقدي الذي وضعته الدولة وقتها وصل لنحو 41 مليار دولار، وذلك كان تأثير كبير في أزمة كورونا، ومع قدوم الحرب الروسية الاكورانية، وغلاء البترول والقمح، قل الاحتياطي النقدي في مصر، ولولا مساعدة أشقائنا في الخليج وصل الاحتياطي النقدي لنحو 37 مليار دولار.

وفي هذا السياق، قال بركات إن حزب أبناء مصر، وضع نظام من أجل معالجة الفقر والبطالة، وخلق فرص عمل للشباب، ومحاربة التضخم والوصول للرؤية المنشودة، ولكنها ليست كافية، لذلك هناك توجه لشراكة القطاع العام مع الخاص، وبالفعل سيتم الإهتمام بالقطاع الخاص في الفترة القادمة، وهذا معناه أن النظام الاقتصادي سيكون مختلط.