اهم الاخبار
الثلاثاء 05 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية التركي: نرفض أي هجوم إرهابي على أراضينا

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد اليوم الخميس، إننا أكدنا استمرار الحوار مع إسرائيل على المستوى الوزاري.

وأضاف جاويش أوغلو: بحثنا سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل، وسبل تطوير العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأعرب جاويش أوغلو عن شكر أنقرة لإسرائيل لمساعدتها في إطفاء الحرائق بتركيا العام الماضي، مشيرا إلى أن تل أبيب تعرض علينا المساعدة في إطفاء الحرائق في مرمريس.

وتابع قائلا: نرفض أي هجوم إرهابي على أراضينا، لافتا إلى أنه تم بدء العمل على رفع التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مستوى السفراء.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، على أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي في حال الاعتداء على مواطنيها.

ولفت لابيد إلى أن إيران تقف وراء محاولات لهجمات إرهابية في تركيا، موضحا أن الاستخبارات التركية أحبطت مؤامرة إيرانية في إسطنبول.

وأعرب عن أمله في عودة السياح الإسرائيليين إلى تركيا من دون أي خوف، منوها إلي عقد محادثات لتبادل السفراء مع تركيا في المستقبل القريب.

وفقد حثت إسرائيل مواطنيها، الاثنين الماضي، على مغادرة تركيا والعودة إلى ديارهم فوراً، وشددت تحذير 30 مايو ضد السفر إلى تركيا بسبب ما قالت إنه تهديد بمحاولات إيرانية لقتل أو اختطاف إسرائيليين يقضون عطلاتهم.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إن الجهود الضخمة التي تبذلها قوات الأمن الإسرائيلية أنقذت أرواح الإسرائيليين في الأسابيع الأخيرة، وشكر الحكومة التركية على مساهمتها.

ولم يدل بمزيد من التفاصيل. وقال مسؤول أمني إسرائيلي لوكالة رويترز إن تركيا اعتقلت عددا من عناصر الحرس الثوري الإيراني المشتبه بهم.

وقال لابيد في بيان متلفز "ندعو الإسرائيليين إلى عدم السفر إلى اسطنبول - وإذا لم يكن لديك سبب حيوي، فلا تسافر إلى تركيا. إذا كنت بالفعل في اسطنبول، فعد إلى إسرائيل في أقرب وقت ممكن". 

وأضاف أن "إنهم يختارون، بطريقة عشوائية ولكن متعمدة، مواطنين إسرائيليين بهدف اختطافهم أو قتلهم".

وتابع قائلا: "أريد أن أنقل رسالة إلى الإيرانيين أيضًا، من يؤذي الإسرائيليين لن يفلت من العقاب."