اهم الاخبار
الأربعاء 10 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

الهيئة البرلمانية لحماة الوطن تعلن موافقتها على الموازنة العامة للدولة ٢٠٢٢/٢٠٢٣

 النائب أحمد بهاء
النائب أحمد بهاء شلبى

أعلن النائب أحمد بهاء شلبى، عضو مجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، اليوم خلال الجلسة العامة موافقته على الموازنة العامة للدولة للعام المالى ٢٠٢٢/٢٠٢٣، مع إبداء عدد من الملاحظات التى يجب على الحكومة أخذها فى الإعتبار.

وقال النائب أحمد بهاء شلبى، خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة تعليقا على الموازنة العامة للدولة، نعي جميعنا الظروف الإقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم وتؤثر بشكل مباشر على الإقتصاد المصري، وهو ما يستدعي منا جميعاً حكومةً وبرلمان وشعباً التكاتف للخروج من تبعات هذه الأزمة الاقتصادية.

وأكد عضو مجلس النواب، على ثقتنا جميعاً في القيادة السياسية وقدرتها على مواجهة هذا التحدي وهذه الظروف الصعبة والخروج بنا إلى بر الأمان، لذا فإننا نوافق على الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية ٢٠٢٢/٢٠٢٣.

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أنه يوجد عدد من الملاحظات التى يجب على الحكومة أخذها فى الإعتبار وتمثلت فى:

أولاً: أداء وزارة المالية المتواضع فيما يخص منظومة الضرائب حيث أن حجم الإيرادات يمثل حوالي ١٣٪ من إجمالي الناتج القومي وهي نسبة متواضعة جداً حيث أن متوسط حجم الإيرادات في الغالب يصل إلي حوالي ١٨٪، وبالتالي الفرق بين النسبتين بإمكانه تغطية العجز الموجود، ونقترح تكثيف جهود ميكنة مصلحة الضرائب وعمليات التحصيل، والذي سيكون له مردود إيجابي في تعظيم حجم المتحصلات الضريبية.

ثانياً: نفقات الهيئات الاقتصادية المبالغ فيها والذي لا تتناسب مع توجه الحكومة للتقشف.

ثالثاً: هناك العديد من الهيئات حجم إيراداتها متواضع جداً وبإمكانها تحصيل المزيد، فعلى سبيل المثال أرض المعارض يصل إجمالي حجم إيراداتها المتحصلة إلى ما يقرب من ١٥١ مليون جنية في حين أن بإمكانها تحصيل أكثر من ذلك. ونحتاج الفترة القادمة من كافة الهيئات إلى تعظيم الإيرادات لدعم الموازنة العامة للدولة.