اهم الاخبار
الثلاثاء 05 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بحضور وزير الشباب وسفارة الدولة.. تدشين كتاب «الإمارات ومصر.. سيرة حب»

الوكالة نيوز

شارك صالح السعدي نائب رئيس بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية مصر العربية، في تدشين كتاب "الإمارات ومصر.. سيرة حب" للكاتب والمؤرخ الإماراتي محمد الجوكر، والذي تم تنظيمه بالتعاون والتنسيق مع سفارة الإمارات لدى مصر، واستضافته العاصمة المصرية القاهرة بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري.

في بداية كلمته أكد صالح السعدي أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان- رئيس الدولة دائماً يؤكد بالأفعال والممارسات، أن الدولة لن تدخر جهداً في دعم الرياضة، وتوفير كل مقومات النهوض بها وتطويرها لرفع عَلَم دولة الإمارات على منصات التتويج العالمية، حيث تولي حكومة دولة الإمارات أهمية كبيرة بالجانب الرياضي، والذي يُسهم في تبادل الثقافات بين الشعوب، وتعزيز صلات التقارب بينها، وهي الرسالة الدبلوماسية الناجحة التي تعكس رقي وتقدم الدول ومكانتها من خلال تحقيق أفضل المراكز.

 كتاب "الإمارات ومصر.. سيرة حب"

وقال السعدي إن كتاب "الإمارات ومصر.. سيرة حب" يعبر عن العلاقة الوثيقة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين في كافة المجالات، وبالأخص المجال الرياضي.

وأضاف إن العلاقات بين الإمارات ومصر.. تتسم بأنها علاقات متميزة وذات خصوصية، وتضم بين ثناياها أبعاداً سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية ورياضية تتجلى في مناحي الحياة كافة، لما يكنه شعبا البلدين من محبة رسخها المغفور له "بإذن الله" الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤكدا أن  البلدين يقدمان معاً نموذجاً يحتذى به، وواجهة مشرفة للدول التي يربطها المصير المشترك، من خلال العلاقات التاريخية، والمبادرات التي لا حدود لها.

وأوضح السعدي أن العلاقات الأخوية بين البلدين تبرز في المجال الرياضي، عندما تلتقي في الملاعب والصالات وكل الأحداث الرياضية المختلفة، لتسير في نفس اتجاه المصير الواحد والطموحات المشتركة، فهي ليست فقط علاقات رياضية على المستوى الرسمي من خلال بناء شراكات مستمرة وتبادل الخبرات، بل تمتد إلى تبادل إقامة الأحداث الرياضية في البلدين والتي لها تأثير متصل بالعلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

التوأمة الرياضية

ولفت نائب رئيس البعثة إلى أن من المحطات التي تعزز "التوأمة الرياضية" بين البلدين الشقيقين استضافة الإمارات السوبر المصري خلال الأعوام الماضية، وتنظيم أقوى المباريات، كما استضافت مصر في المقابل عدة بطولات سوبر إماراتية، مشيرا إلى أنه تم منذ يومين توقَّيع بروتوكول تعاون بين مجلس أبوظبي الرياضي واتحاد الكرة المصري، لإقامة مباراتي كأس السوبر المحلي المصري بين الفريقين الفائزين بدرع الدوري وكأس مصر للموسم الماضي 2020-2021، وموسم 2021 -2022 بدولة الإمارات.

السعدى: جسور التعاون والشراكة لم تتوقف على كرة القدم 

وأوضح السعدي أن جسور التعاون والشراكة لم تتوقف على كرة القدم بل امتدت لتشمل الرياضات الأخرى وأبرزها كرة اليد وكرة السلة والرماية والفروسية، وغيرها من الرياضات التراثية مثل سباقات الهجن.

وفي ختام كلمته أكد السعدي أن هناك خصوصية تجمع دائما بين أبناء الدولتين، تتجاوز حدود العلاقات التقليدية إلى حدود الارتباط الوجداني، وهو ما يظهر بوضوح من خلال تناول مؤلف الكتاب المؤرخ الإماراتي محمد الجوكر، للوقائع والأحداث الرياضية التي جمعت بين شباب الدولتين، مؤكدا أن الكاتب نجح بأسلوبه الشيق الذي تعودنا عليه في كل كتبه في إعادة الذكريات الجميلة، والتي ستبقى دائمًا في الوجدان.