اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إعادة انتخاب نبيه بري رئيسا للبرلمان اللبناني للمرة السابعة

البرلمان اللبناني-
البرلمان اللبناني- صورة أرشيفية

انتخب البرلمان اللبناني، اليوم الثلاثاء، نبيه بري رئيسا للمجلس النيابي للمرة السابعة على التوالي بـ 65 صوتا من الدورة الاولى.

وأكد بري عقب انتخابه على أن أي خطط ووعود لا تقدم الحلول لأزمة لبنان ستكون خارج السياق، داعيا النواب والكتل لإدراك حجم التحديات في البلاد، نقلا عن وكالة الأنباء اللبنانية.

وقال بري: إننا لا نريد مجلسا يعمق الانقسام في لبنان، بل نريد مجلسا يرفض الفراغ وينجز الاستحقاقات الدستورية.

وأضاف: "ليكن الخلاف والتنافس من أجل الأفضل للبنان واللبنانيين"، وطالب النواب بحفظ حقوق المودعين وإقرار كل القوانين المتصلة بمكافحة الفساد والهدر واسترداد الأموال المنهوبة".

وتابع قائلا: "اللبنانيون والعالم يتطلعون إليكم كبارقة أمل وحيدة قادرة على إنقاذ لبنان"

وفي السياق، أعلنت وكالة فرانس برس، الثلاثاء الموافق ١٧ مايو، عن خسارة حزب الله وحلفاؤه الأغلبية النيابية في البرلمان اللبناني، بالإضافة إلى فوز المرشحين المؤيدين للإصلاح في لبنان بـ 13 مقعدًا على الأقل.

وقد كشف وزير الداخلية اللبناني، بسام مولوي، في مؤتمر صحفي، عن نتائج الدوائر المتبقية في الانتخابات النيابية، مؤكدا على الوزارة لديها الشفافية الكاملة للحديث عن الثغرات.

وقال إن دائرة الشمال الثانية (طرابلس والمنية الضنية) بلغت نسبة التصويت 38.05 بالمئة، والفائزين هم: أحمد الخير وعبد العزيز الصمد وجهاد الصمد وأشرف ريفي وطه ناجي وإيهاب مطر وعبد الكريم كبارة ورامي فنج والياس الخوري وفراس السلوم وجميل عبود، نقلا عن الوكالة الوطنية للإعلام.

وبالنسبة لدائرة بيروت الثانية، والفائزين هم: أمين شري وإبراهيم منيمنة و فؤاد مخزومي و عدنان طرابلسي ووضاح الصادق وملحم خلف وعماد الحوت وفيصل الصايغ و إدغار طرابلسي ومحمد خواجة ونبيل بدر.

وفيما خص دائرة الشمال الاولى (عكار) أعلن بأن نسبة التصويت بلغت 48.01 بالمئة، ولفت إلى أن الفائزين هم: محمد يحيى، محمد سليمان، وليد البعريني، جيمي جبور، اسعد درغام، سجيع عطية وأحمد رستم.

وفي السياق، أعلنت الرئاسة اللبنانية في تغريده على تويتر، الأحد، أن الرئيس اللبناني ميشال عون يدلي بصوته في الانتخابات النيابية.

وقال عون: عقب الإدلاء بصوته إن التصويت في الانتخابات واجب على كل مواطن لبناني، ولا يمكنه أن يكون محايداً في قضية كبيرة أساسية في اختيار نظام الحكم، نقلا عن موقع النهار اللبناني.