اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الشرطة النيبالية: فقدان الاتصال بطائرة على متنها 22 شخصا في منطقة جبلية

طائرة - أرشيفية
طائرة - أرشيفية

أعلنت الشرطة النيبالية، صباح اليوم الأحد، عن فقدان الاتصال بطائرة على متنها 22 شخصا في منطقة جبلية.

وقال مسؤولون حكوميون وشركات طيران لوكالة رويترز، إن طائرة تشغلها شركة طيران خاصة في نيبال فقدت اليوم الأحد وكان على متنها 22 شخصا.

وأضافوا أن الطائرة الصغيرة كانت في طريقها من بلدة بوخارا السياحية، والتي تقع على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال غرب العاصمة كاتماندو، إلى جومسوم على بعد حوالي 80 كيلومترا إلى الشمال الغربي. 

وتتبع الطائرة لشركة تارا للطيران التي تطير أساسًا بطائرات Twin Otter الكندية الصنع.

وذكر مسؤول في شركة الطيران إن الطائرة كانت تقل أربعة هنود واثنين من الأجانب، رغم عدم معرفة جنسيتهم.

ونيبال، موطن أعلى جبل في العالم، لديها سجل من الحوادث على شبكتها الجوية المحلية الواسعة، مع تغير الطقس ومهابط الطائرات في المواقع الجبلية الصعبة.

وفي سياق آخر، قال مسؤولون أمنيون فلبينيون، يوليو الماضي، أن عدد ضحايا تحطم الطائرة العسكرية التابعة للقوات الجوية الفلبينية ارتفع إلى 31 قتيلا بعد أن قفز بعضهم من الطائرة، في أسوأ كارثة جوية عسكرية بالبلاد منذ ما يقرب من 30 عامًا.

وأظهرت صور من الموقع ألسنة اللهب والدخان يتصاعد من حطام متناثر بين الأشجار بينما كان رجال يرتدون الزي القتالي يتجولون في الأنحاء.

وتحطمت طائرة النقل لوكهيد سي -130 التي كانت تقل جنودًا متجهة إلى عمليات مكافحة التمرد على متنها 96 شخصًا، في باتيكول بإقليم سولو في أقصى جنوب الدولة الأرخبيلية، حيث يخوض الجيش حربا طويلة ضد متشددين إسلاميين من جماعة أبو سياف وفصائل أخرى.

وقد حاولت الطائرة الهبوط في مطار جولو، لكنها تجاوزت المدرج دون أن تهبط، وفشلت في الارتفاع ثانية وتحطمت في منطقة باتيكول المجاورة.

وقالت قوة المهام المشتركة سولو في بيان "شوهد عدد من الجنود يقفزون من الطائرة قبل اصطدامها بالأرض، مما جنبهم الانفجار الناجم عن تحطم الطائرة".

وقال قائد الجيش سيريليتو سوبيجانا إن الطائرة "فوتت المدرج في محاولة لاستعادة السلطة".

وقال الجيش في البيان إنه تم انتشال 29 جثة ونقل 50 شخصا إلى المستشفى، فيما اعتبر17 آخرين في عداد المفقودين، مضيفا أنه لا يزال هناك أمل للناجين.