اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

شيخ الأزهر يوضح حقيقة صور انشقاق القمر المنتشرة على مواقع التواصل

الوكالة نيوز

انشقاق القمر.. انتشر خلال الساعات القليلة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، صورا للقمر، مرفق بها معلومات موضحة انها مأخوذة من وكالة ناسا والتي تكشف عن انشقاق القمر، ومؤكدة أنها دليل على صدق نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

الامام أحمد الطيب يوضح حقيقة صور انشقاق القمر المنتشرة على مواقع التواصل  الإجتماعي

وكان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، له رأى سابق في هذا الموضوع، وذلك عندما كان مفتيا للديار المصرية.

أكد مفتي الديار المصريه سابقا أن حادثة انشقاق القمر من المعجزات الحسية وخوارق العادات التي ظهرت على يد النبي صلى الله عليه وسلم تصديقًا له وتأييدًا لكونه رسولًا من عند الله تعالى.

وتابع الدكتور أحمد الطيب: تعريف المعجزة هو: أمر خارق للعادة يظهره الله على يد مدعي النبوة، والفرق بين المعجزة والكرامة أن المعجزة تأتي بعد التحدي بخلاف الكرامة فإنها تظهر على يد الأولياء من غير تحد.

حادثة انشقاق القمر

وأضاف شيخ الأزهر الشريف : تعريف المعجزة هو: أمر خارق للعادة يظهره الله على يد مدعي النبوة، والفرق بين المعجزة والكرامة أن المعجزة تأتي بعد التحدي بخلاف الكرامة فإنها تظهر على يد الأولياء من غير تحد.

وقد ثبت في "صحيح الإمام البخاري" (كتاب المناقب، 4/ 206) عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه: "أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يريهم آيةً، فأراهم انشقاق القمر". وهذا يفيد التحدي؛ بدليل الرواية الواردة في "تفسير القرطبي" (17/ 127) وفيها: أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: إن كنت صادقًا فاشقق لنا القمر فرقتين، فقال: «إِنْ فَعَلْتُ تُؤْمِنُونَ؟» قالوا: نعم. وَكَانَتْ لَيْلَةَ بَدْرٍ، فَسَأَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ رَبَّهُ أَنْ يُعْطِيَهُ مَا قَالُوا، فَانْشَقَّ الْقَمَرُ فِرْقَتَيْنِ.

صور انشقاق القمر

ويدل أيضًا على ثبوت هذه الحادثة: رواية الإمام البخاري في "صحيحه" عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: انْشَقَّ الْقَمَرُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم شِقَّتَيْنِ، فَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وآله وسلم: «اشْهَدُوا». وأيضًا حديث ابن عباس رضي الله عنهما في الباب نفسه: أن القمر انشق في زمان النبي صلى الله عليه وسلم. وكثير من المفسرين يميلون إلى أن في قوله تعالى في أول سورة القمر: ﴿اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ﴾ [القمر: 1] .

رد وكالة ناسا على صور انشقاق القمر المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي

رد عالم الفضاء براد بيلي، في وكالة ناسا، على صور انشقاق القمر المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وسؤال أحد متابعي الصفحة عمّا إن كان القمر قد انشقّ فعلًا في الماضي، قائلا: «نصيحتي هي عدم تصديق كلّ ما تقرأونه على شبكة الإنترنت» داعيًا إلى استقاء المعلومات العلميّة من مصادرها.