اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إنجازات كبرى حققتها الإمارات.. ماضِ عريق ومستقبل مشرق

إنجازات الإمارات
إنجازات الإمارات

حققت دولة الإمارات العربية المتحدة الكثير من الإنجازات والتطور والتقدم الكبير الذي ينعكس على كافة المجالات، ويشهد له العالم كله، فالنجاحات التي تمهد لهذه الإنجازات، بفضل الشيخ زايد آل نهيان، حيث غرس بذور شجرتها منذ نشأة دولة الإمارات وحتى الآن.

اقتصاد الإمارات

ونجحت الإمارات على الجانب الاقتصادي، منذ تأسيسها حتى الآن، حيث تعد الإمارات من أبرز أعضاء منظمة «أوبك» بطاقة إنتاجية تبلغ 4 ملايين برميل يومياً، وتعتزم زيادتها إلى 5 ملايين برميل في السنوات القادمة.

كما أدت النجاح الاقتصادي إلى تضاعف الناتج المحلي الإجمالي للدولة ثلاث مرات منذ تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مقاليد الحكم في عام 2004؛ ‏‎حيث ارتفع إجمالي التجارة الخارجية للدولة بنسبة 519%.

مستوى الإمارات في النفط والغاز

وتحتل المركز السادس عالميًا في قائمة الدول التي تملك أعلى احتياطيات نفطية والمركز السابع في قائمة الدول التي تملك أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي.

إنجازات إماراتية على المستوى الرياضي

وعلى المستوى الرياضي، حققت الإمارات الكثير من الإنجازات، فهي تمتلك مدينة زايد الرياضية بالعاصمة أبوظبي، وتحتل مكانة مرموقة بين المرافق الرياضية في الدولة، حيث تم افتتاحها مع استضافة النسخة السادسة من كأس الخليج العربي عام 1982.

وكذلك تملك أكثر من 16 ملعبا لكرة القدم بمواصفات مطابقة لمعايير الفيفا، جعلتها جديرة استضافة العديد من الأحداث الرياضية الدولية الكبرى.

الإمارات في المستقبل

وفي هذا السياق، تطلعت دولة الإمارات للخمسين عامًا القادمة لتكون زاخرة بعملية تنموية كبيرة؛ حيث استعدت لها بإطلاق خطط مسبقة في عام الاستعداد للخمسين، وتعتزم من خلالها تطوير مختلف مناحي الدولة لاسيما الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.

إنجازات الإمارات في الفضاء

كما دخلت دولة الإمارات في عهد الشيخ خليفة بن زايد إلى السباق العالمي لاستكشاف الفضاء، وأصبحت خامس دولة في العالم تنجح في الوصول إلى مدار المريخ ومن المرة الأولى، بعدما تمكن «مسبار الأمل» ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في 9 فبراير 2021 من الوصول إلى الكوكب الأحمر بنجاح.

إنجازات إماراتية على المستوى الرياضي

وعلى المستوى الرياضي، حققت الإمارات الكثير من الإنجازات، فهي تمتلك مدينة زايد الرياضية بالعاصمة أبوظبي وتحتل مكانة مرموقة بين المرافق الرياضية في الدولة، حيث تم افتتاحها مع استضافة النسخة السادسة من كأس الخليج العربي عام 1982، كذلك تملك أكثر من 16 ملعبا لكرة القدم بمواصفات مطابقة لمعايير الفيفا، جعلتها جديرة استضافة العديد من الأحداث الرياضية الدولية الكبرى.


المرأة في الإمارات

وعلى جانب آخر، حققت المرأة الإماراتية، قبل خمسين عامًا، إنجازات لا حصر لها في المجالات كافة، بدءاً من التعليم ووصولاً إلى العمل في أكثر المهن صعوبة وتطلبا، حيث تعد المرأة الإماراتية من أكثر النساء الطموحات في العالم، مثل معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب ورئيسة اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وسارة المدني، رائدة الأعمال والمبتكرة، ودانة العلي، الأم لولدين والمغامرة التي تسعى إلى الوصول إلى أعلى قمة جبلية في العالم وهي قمة إيفرست، وغيرهن الكثير.

إنجازات الإمارات في المستقبل

أيضا تمكنت الإمارات من حجز مقعدا بمجلس حقوق الإنسان، وتنتظر شغل مقعدها في مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة دورة 2022-2023، غير أنها فازت بتنظيم مؤتمر المناخ لإنقاذ العالم COP28 لعام 2023، بعد أن أثبتت قدرات كبيرة في دعم تحقيق الحياد المناخي بحلول 2050.

وكذلك أطلقت الإمارات مهمة فضائية جديدة بإرسال مركبة فضائية وطنية لاستكشاف كوكب الزهرة والكويكبات المجاورة عام 2028، وتستمر لمدة 5 سنوات، حيث وضع البرنامج الوطني للفضاء في أبريل 2017 خطة للعداد رواد فضاء إماراتيين، والوصول بمسبار الأمل إلى كوكب المريخ في عام 2021 عام الخمسين، ووضع خطة لمائة عام.