اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد انتخابه رئيسا لدولة الإمارات.. أبرز المحطات في حياة الشيخ محمد بن زايد

محمد بن زايد آل نهيان
محمد بن زايد آل نهيان

تولى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وذلك بعد انتخابه من قبل المجلس الأعلى للإتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، رئاسة البلاد، وذلك بعد وفاة أخيه الأكبر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أمس الجمعة 13 مايو 2022 عن عمر يناهز 71 عاماً، وقدم العديد من قادة وزعماء العديد من الدولة العربية والأجنبية التهنئة للرئيس الجديد لدولة العربية المتحدة " فارس  السلام وراعي التنمية".

وذلك بعد الانجازات المختلفة التي قدمها لدولة الإمارات وذلك من خلال المناصب السياسية المختلفة التي تقلدها سواء خلال فترة تولي والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، " الأب المؤسس"، رئاسة البلاد، أو أخيه الأكبر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حيث أنه ساهم من خلال بصمات بارزة في النهضة التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة على الصعيد المحلي والدولي.

محمد بن زايد آل نهيان

مولده وحياته السياسة

شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال الدور الريادي للرئيس الجديد لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تنمية كيرى ضمن مختلفة المجالات محليًا ودوليًا، وذلك من خلال إنجازات حققها وإسهامات قدمها، وذلك من خلال المناصب السياسية المختلفة التي كان شغلها وتقلدها، حتى أنه لقب ب " فارس السلام وراعي التنمية"، حيث أنه كان ولد في في 11 مارس من عام 1961.

ودرس في مدارس دولة الإمارات العربية، وأيضًا درس في المملكة العربية المتحدة، وكان شهد عام 1979 تخرجه من أكاديمية ساندهيريت العسكرية الملكية، حيث أنه خلال فترة دراسته ضمن تلك الأكاديمية كان حصل على تدريبات مختلفة سواء على مستوى سلاح المدرعات أو الطيران.

 الأمر الذي جعله بعد ذلك يحصل على دورة الضباط في دولة الإمارات العربية المتحدة التابعة لإمارة الشارقة، وشغل العديد من المناصب العسكرية وتدرج فيها وذلك بداية من أن كان ضابط في الحرس_الاميري ضمن قوات النخبة بالبلاد إلى أن أصبح نائب رئيس القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ومن ثم رئيس لأركان القوات المسلحة، وبعد عام تقلد منصب جديد وذلك من أن ترقى لرتبة فريق، وكان لها دور بارز خلال المناصب العسكرية التي تقلدها بأن جعل القوات المسلحة الإماراتية من الأفضل عربيًا وعالميًا.

محمد بن زايد آل نهيان

محطات بارزة في حياة الشيح محمد بن زايد

محطات بارزة عدة في حياة الشيح محمد بن زايد آل نهيان وذلك ضمن عدة مناصب مختلفة تقلدها ساهم من خلالها في التنمية التي كانت شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات الماضية على مستوى مجالات متنوعة محليًا وعالميًا، والذي تم انتخابه من قبل المجلس الأعلى للإتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، رئسيًا للبلاد بعد وفاة أخيه الأكبر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الرئيس الأسبق لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وذلك من ترأس مكتب برنامج التوازن الاقتصادي" الأوفست" عام 1992، و في عام 2002 ترأس شركة مبادلة للتنمية، ومن ثم في عام 2004 تولى ولاية عهد إمارة أبوظبي ب دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن ثم قي عام 2004 كان الرئيس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وفي عام 2005 كان رئيس لمجلس أبو ظبي للتعليم، حيث أن المناصب التي كان شغلها خلال السنوات الماضية.

تنوعت ما بين السياسية والاقتصادية والاقتصادية بالإضافة إلى التشريعية، وحقق من خلاها إنجازات بارزة في تاريخه، كما أنه كان له مبادرات تنموية دولية، كان الهدف منها نشر ثقافة التسامح والسلام في جميع أنحاء العالم، حققت نجاح كبير ضمن الهدف المنشود منها، كما أنه كان حصل على العديد من الألقاب وذلك من " القائد العربي الأبرز" في عام 2019 وأيضًا " فارس السلام وراعي التنمية".

إلى غير ذلك الجوائز والشهادات والأوسمة والتي كان حصل عليها سواء من المحلي أو العالمي والتي منها وسام " رجل الإنسانية"، وفي عام 2021 كان تم اختياره كأفضل شخصية على مستوى العالم ضمن مجال الإغاثة الإنسانية، ومن أبرز المحطات في حياته بأنه تم اختيار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، من قبل جميع أعضاء المجلس الأعلى للإتحاد في دولة الإمارات العربية رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة.