اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاستخبارات البريطانية: الجيش الروسي يعاني من قصور في التعاون التكتيكي

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

كشفت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم السبت، عن أن روسيا تبحث عن معالجة الخلل بالإمدادات وتسهيل عمليات القيادة والمراقبة، لإيجاد حل للصعوبات التي تواجه قواته في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في تحديث استخباراتي، إن روسيا لا تزال تواجه تحديات كبيرة. وقد أُجبرت على دمج وإعادة نشر الوحدات المستنفدة والمتباينة من التقدم الفاشل في شمال شرق أوكرانيا. ومن المحتمل أن يعاني العديد من هذه الوحدات من ضعف الروح المعنوية.

وأضافت الوزارة: أن الجيش الروسي يعاني من قصور في التعاون التكتيكي. وأدى ضعف مستوي المهارات وغياب الدعم الجوي أثر على تحقيق روسيا لأهدافها، على الرغم من التحسينات المحلية.

وفي سياق متصل، أكد المدعي العام الأوكراني، الخميس، على أنه تم اتهام 10 جنود روس بارتكاب جرائم حرب محتملة في مدينة بوتشا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

هذا وقد أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في ملخص تقني عن مستوى الإشعاعات في منشأة تشيرنوبل اليوم، على أننا قدمنا المعدات التي تحتاجها أوكرانيا في بعض منشآتها.

مستوى الإشعاعات في تشيرنوبل

وقال مدير الوكالة الدولية، رافايل غروسي: إن هناك زيادة في مستوى الإشعاعات في تشيرنوبل لكن الوضع مستقر، معربه عن قلقها من الوضع في منشأة زابوريجيا النووية.

وأضاف: قلقون من تداعيات سيطرة القوات الروسية على منشأة زابوريجيا، مشيرة إلى ضرورة القيام بعمليات تفتيش وسلامة المعدات في منشأة زابوريجيا النووية.

وتابع غروسي: سألتقي المسؤولين الروس لبحث وضع منشأة زابوريجيا النووية، لافتا إلى أننا حذرنا منذ اليوم الأول إزاء أهمية سلامة المنشآت النووية الأوكرانية.

وأوضح غروسي إلى أننا نسعى إلى أن تغطي طواقمنا كل المنشآت النووية في أوكرانيا.

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، أشار غروسي إلي أن إيران تعمل على نقل أجهزة الطرد إلى مواقع أكثر تحصينا، منوها إلي أن المفاوضات مع طهران بشأن آثار اليورانيوم تسير وفق الجدول المحدد.

وفي سياق آخر، أعلن البيت الأبيض، عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيرسل للكونغرس اليوم الخميس، طلب للحصول على ميزانية إضافية لدعم أوكرانيا عسكرياً.

ومن المتوقع أن يطلب بايدن مبالغ كبيرة من الكونغرس لمساعدة أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي وكذلك منحه الصلاحيات القانونية لاستخدام أموال الأثرياء الروس لدفع ثمن الجهد الحربي، نقلا عن وكالة رويترز.