اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بولندا: فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا ستنهي الحرب بشكل أسرع

بولندا
بولندا

أكد السفير البولندي في كييف، بارتوش سيتشوكي، اليوم الخميس، على أن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا سيساعد في إنهاء الصراع هناك بشكل أسرع وإنقاذ الأرواح، فيما تواصل روسيا قصفها المستمر لعدة مدن.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الناتو بفرض منطقة حظر طيران، لكن الحلف حذر من أي خطوة قد تدفعه إلى صراع مباشر مع روسيا، وفقا لوكالة رويترز.

وقال بارتوش سيتشوكي لقناة TVN24 الخاصة من كييف: "كل يوم تأخير يودي بحياة مئات الأشخاص". "هذا امتداد للصراع يمكن إنهاؤه بشكل أسرع بكثير على وجه التحديد بفضل إغلاق المجال الجوي."

ورفضت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عرضا مفاجئا قدمته بولندا لنقل طائراتها المقاتلة روسية الصنع من طراز ميغ 29 إلى قاعدة أمريكية في ألمانيا ووضعها تحت تصرف الولايات المتحدة كوسيلة لتجديد موارد القوات الجوية الأوكرانية. اقرأ أكثر

وقال رئيس الوزراء البولندي، أمس الأربعاء إن أي توريد للطائرات المقاتلة إلى أوكرانيا يجب أن يتم بشكل مشترك من قبل دول الناتو.

وفي السياق، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية، إيرينا فيريشوك، إن أوكرانيا فتحت اليوم سبعة ممرات إنسانية للمدنيين لمغادرة المدن التي تحاصرها القوات الروسية، بما في ذلك ميناء ماريوبول الجنوبي.

وقال حاكم المنطقة إن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بدأوا بالفعل مغادرة مدينة سومي الواقعة شمال شرق البلاد بموجب وقف إطلاق نار محلي، نقلا عن وكالة رويترز.

كما كشفت الحكومة الأوكرانية عن مقتل 3 أشخاص بينهم طفلة في قصف مستشفى النساء بماريوبول.

هذا وقد أكدت روسيا، اليوم، على أن ادعاءات أوكرانيا بأنها قصفت مستشفى للأطفال في مدينة ماريوبول "أنباء مزيفة" لأن المبنى كان مستشفى ولادة سابقًا استولت عليه القوات منذ فترة طويلة، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال النائب الأول للمندوب الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، في تغريده على تويتر: "هذه هي الطريقة التي ولدت بها الأخبار الكاذبة".

وأضاف بوليانسكي أن روسيا حذرت في 7 مارس من أن المستشفى تحول إلى هدف عسكري كان الأوكرانيون يطلقون النار منه.

ومن جانبه، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، روسيا بارتكاب إبادة جماعية بعد أن قال مسؤولون أوكرانيون إن الطائرات الروسية قصفت مستشفى الأطفال أمس الأربعاء.