اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مقتل خمس أشخاص في انهيار منجم فحم شرقي الهند

انهيار منجم فحم بالهند
انهيار منجم فحم بالهند - أرشيفية

أعلنت الشرطة الهندية عن مقتل خمسة أشخاص بعد انهيار كومة من النفايات بسبب محاولة السكان المحليين رفع الفحم من منجم مهجور مملوك لشركة Coal India Ltd التي تديرها الدولة في ولاية جارخاند الشرقية.

وأشارت الشرطة إلى أن الحادث وقع في ساعة مبكرة من صباح أمس الثلاثاء في جوبيناثبور بمنطقة دانباد الواقعة على بعد 400 كيلومتر (250 ميلا) من مدينة رانتشي عاصمة الولاية.

وقال سانجيف كومار، كبير مفتشي الشرطة في دانباد لرويترز، إن القتلى ليسوا من عمال المناجم.

وأضاف: أنه "في تلك المنطقة لم يكن هناك أي أعمال تعدين جارية، فأولئك الذين لقوا حتفهم كانوا من عمال جمع الفحم المحليين."

وعلى الرغم من انخفاض العدد الإجمالي للحوادث بشكل تدريجي في الهند، لا يزال تعدين الفحم أحد أكثر المهن خطورة في البلاد، ووفقا لبيانات حكومية، يتوفى عامل منجم فحم أثناء عمله كل 12 يومًا في المتوسط عام 2020.

وفي سياق آخر، أعلنت السلطات في الهند وسريلانكا، نوفمبر الماضي، عن أن الأمطار الغزيرة في جنوب الهند وسريلانكا أودت بحياة 41 شخصًا على الأقل، ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تنخفض الأمطار الغزيرة في الأيام القليلة المقبلة.

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء، تتوقع إدارة الأرصاد الجوية الهندية هطول أمطار خفيفة إلى معتدلة في معظم المناطق المتضررة، مع حدوث فيضانات عرضية في بعض الطرق والمناطق المنخفضة.

كما توقعت الأرصاد الجوية في سريلانكا حدوث انخفاض في الأمطار اعتبارًا من، اليوم الخميس، مع تلاشي الضغط المنخفض الذي تسبب في سوء الأحوال الجوية.

 

وقال براديب جون، خبير التنبؤات الذي يتم متابعته على نطاق واسع في ولاية تاميل نادو، الولاية الأكثر تضررًا في الهند: "انتهى الأسوأ وستهطل أمطار من حين لآخر".

وأضاف: "ستكون الأمطار اليوم متقطعة، مع فترات راحة كبيرة ولا شيء ينذر بالخطر".

هذا وأوضح مسؤولون أن الأمطار تسببت في مقتل 25 شخصا في جزيرة سريلانكا، غرق معظمهم، بينما أدت الانهيارات الأرضية إلى إصابة خمسة.

وقال وزير إدارة الكوارث بولاية تاميل نادو، ساتور راماتشاندران، في مؤتمر صحفي، إن 16 شخصا قتلوا في الولاية.