اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المغرب يمدد حالة الطوارئ الصحية لمدة شهر لمواجهة كورونا

كورونا في المغرب
كورونا في المغرب - أرشيفية

أعلنت الحكومة المغربية، في جلستها المنعقدة اليوم الخميس برئاسة رئيس الوزراء عزيز أخنوش، عن تمديد حالة الطوارئ الصحية في البلاد من 31 يناير الجاري إلى 28 فبراير 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن "الحكومة صادقت على مشروع مرسوم رقم 2.22.45 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية"، نقلا عن صحيفة هسبريس المغربية.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة المغربية، الشهر الماضي، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”.

ووفقا لصحيفة "هسبريس" المغربية، فقد قالت الوزارة في بيان: إنه تم تسجيل إصابة سيدة بالدار البيضاء بمتحور أوميكرون، حيث تتواجد حاليا تحت الرعاية الصحية بإحدى المؤسسات الاستشفائية بالدار البيضاء، حيث تم التكفل بها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، كما أن الحالة الصحية للمصابة مستقرة ولا تدعو إلى القلق.

وأضاف البيان: أن وزارة الصحة تقوم بالإجراءات اللازمة المصاحبة لمثل هذه الحالة، وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية، إلى جانب إجراء تتبع لمخالطي المصاب وتقييم مدى احتمال إصابتهم.

سرعة انتشار المتحور

وأكدت الوزارة على أنه بالنظر إلى سرعة انتشار المتحور الجديد، يتعين على جميع المواطنات والمواطنين الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية الفردية والجماعية: ضرورة ارتداء الكمامة وبشكل سليم، الغسل المتكرر لليدين أو تعقيمهما بمطهر كحولي، والتباعد الجسدي، مع الإسراع بأخذ جرعات التلقيح الأولى والثانية والثالثة المعززة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنها ستخبر الرأي العام الوطني بجميع المستجدات كما دأبت على ذلك منذ بداية هذه الجائحة.

كما أعلنت المغرب عن تعليق الرحلات البحرية للمسافرين من وإلى فرنسا ابتداء من الأحد الموافق ٢٨/١١/٢٠٢١ بسبب وباء كوفيد-19.

وقال مصدر بوزارة النقل المغربية لوكالة فرانس برس: إن القرار يدخل حيز التنفيذ ابتداء من 22:59 ت.غ ليل الأحد، و"يندرج في إطار إجراءات التصدي لانتشار وباء كوفيد-19" و"الحفاظ على المكاسب التي تحققت في هذا الصدد".

هذا وتستمر المواصلات التجارية والبريدية عبر الخطوط البحرية الرابطة بين البلدين، بحسب نفس المصدر.