اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الجزائري: مصر تلعب دور تاريخي في مد جسور التعاون بين الأشقاء

الوكالة نيوز

أكد عبد المجيد تبون، الرئيس الجزائري، أن مصر تمتلك مكانة تاريخية واستراتيجية، في مد جسور التعاون بين الأشقاء العرب في إفريقيا وآسيا.

وقال الرئيس الجزائري، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء بالقاهرة، إنه تمكن من إجراء محادثات إطارية ومثمرة مع الرئيس السيسي، تندرج في سياق تشاور مستمر متواصل حول العلاقات الثنائية، وكذلك حول الدور المنوط بمصر والجزائر، ومساهمتهما في مسار الدفة بالتعاون عربيا وافريقيا إلى ما يحقق الامن والاستقرار في المنطقة.

وتابع: «أكدنا على ضرورة العمل سويا لحفظ المكانة اللائقة التي يتبوئها بلدانا على الصعيد الأفريقي والواجهة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، وما تحتله جمهورية مصر العربية من مكانة تاريخية وجغرافية استراتيجية في مد جسور التعاون بأشقائنا العرب في القارة الأسيوية».

وأضاف الرئيس الجزائري: «بالتأكيد فإن الباعث الاقتصادي في المبادلات، وتسهيل الاستثمار بين البلدين قد أخذ حيزا من المحادثات، وتطرقنا إلى البعد الجيوسياسي الإقليمي الإفريقي والعربي على وجه الخصوص وسيبقى هدفا متجددا في استراتيجية التعاون الجزائري المصري الإفريقي والعربي».

وأردف: «محادثتنا  شملت مجمل القضايا المطروحة في المنطقة سواء كانت المنطقة العربية أو الأفريقية، والتحديات التي تواجهنا إقليميا ودوليا، وخلصت إلى التوافق التام في الرؤي ووجهات النظر وإلى ضرورة مواصلة التشاور وتوسيعه تمهيدا للقمة العربية التي ستحتضنها الجزائر».

وأتم تبون تصريحاته قائلا: «أسعي مع أخي عبد الفتاح السيسي والإخوة القادة العرب إلى إحاطتها بالأسباب التي توفر أرضية مشتركة للوصول إلى التوافق الذي نأمل إليه، والانطلاقة في عمل عربي مشترك بروح جديدة تقوم على تغليب القواسم الجامعة الموحدة، وعلى ضرورة إدراك ومجابهة التحديات ضمن السياق العالمي وما ينطوي عليه من أجندات علنية أو خفية هي في الغالب، ومع الأسف لا تخدم طموحاتنا المشتركة وإيمانا وأملنا في بناء جسور التراخي والتعاون والتفاهم عربيا وإفريقيا قصد النجاة».