اهم الاخبار
السبت 29 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

خبير اقتصادي: الاقراض الرقمى عبر المحمول يحقق السرعة فى الشمول المالى

المهندس فوزى السيد
المهندس فوزى السيد الخبير الاقتصادى

أعلن المهندس فوزى السيد الخبير الاقتصادى وعضو مجلس الشعب السابق تأييده للخطوة التى أعلن عنها البنك المركزي المصرى والخاصة بتفعيل خدمة الإقراض الرقمي من خلال الهاتف المحمول في البنوك خلال 2022.

كما أعلن  " السيد " فى بيان له اصدره اليوم اتفاقه مع تأكيد البنك المركزى المصرى بأن خدمة الإقراض الرقمي من أهم الخدمات التي تسهم في تطبيق الشمول المالي حيث ستسمح خدمة الإقراض الرقمي للمواطنين بالاقتراض بشكل لحظي وإلكتروني فور طلب العميل للقرض من خلال محفظة الهاتف المحمول الخاصة به مؤكداً أهمية هذه الخطوة بالنسبة للمتعاملين مع البنوك بصفة عامة ولرجال الاعمال والاستثمار بصفة خاصة لأنها تؤدى الى السرعة فى الحصول على القروض للمواطنين المتعاملين مع البنوك.

وأكد المهندس فوزى السيد الاهمية الكبيرة للمبادرات التى اطلقها البنك المركزى خلال المرحلة الماضية لمواجهة التداعيات السلبية لفيروس كورونا على مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية بالدولة وفى مقدمتها القطاع السياحى موجهاً التحية والتقدير للبنك المركزى المصرى بجميع قياداته للنجاحات الكبيرة التى حققها تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم الاقتصاد الوطنى.

الاطار الرقابي

تجدر الاشارة الى أن البنك المركزى يعمل حالياً على وضع الإطار الرقابي لتراخيص البنوك الرقمية، حيث تعتبر البنوك الرقمية من أهم الأدوات لتقديم خدمات مصرفية بصورة إلكترونية للعملاء وجذب شريحة جديدة من العملاء.

وأضاف البنك أن عدد الحسابات التي فتحتها البنوك منذ مارس 2020 وحتى يونيو الماضي، وصلت إلى نحو 746 ألف حساب بنكي، ووصول عدد المحافظ الإلكترونية التي تم تفعيلها خلال 15 شهرًا إلى 1232 ألف محفظة هاتف محمول بالإضافة إلى 413 ألف بطاقة ائتمانية.

وقام البنك المركزي بتخصيص 4 فعاليات اعتبارا من عام 2019 تزامنًا مع الاحتفالات بمناسبات عالمية، حيث تم السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها والتسويق لمنتجاتها من خلال فتح حسابات بدون مصاريف وبدون حد أدنى، بالإضافة إلى تشجيع استخدام محافظ الهاتف المحمول والبطاقات المدفوعة مقدمًا، وذلك في إطار نجاح تجربة اليوم العربي للشمول المالي عام 2018 .