اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

أسرع الخطوات للحصول علي قرار العلاج على نفقة الدولة

الوكالة نيوز

ينقسم النظام الصحي في جمهورية مصر العربية الي التأمين الصحي في مصر ويخضع له المصريين المؤمن عليهم ويتم علاجهم بمستشفيات التأمين الصحي او تحويلهم الي مكان تتعاقد معه هيئة التأمين الصحي علي نفقتها.
والمجالس الطبية المتخصصة وهي تقوم بتفديم خدمة طبية مدفوعة لاحدي مستشفيات وزارة الصحة او خارجها لاصدار قرار العلاج بالمجان

وللحصول علي خطوات قرار علاج علي نفقة الدولة، يقوم المريض بالذهاب المريض للعيادات الخارجية بالمستشفسات التابعة لوزارة الصحة والسكان، أو الجامعية، لمناظرة المريض وإجراء الفحوصات الطبية لتشخيص الحالة، وذلك تمهيدا لإعداد "تقرير اللجنة الثلاثية".

عمل تقرير اللجنة الثلاثية، يقوم المريض بإثبات أنه غير خاضع للتأمين الصحي، بإحضار "برنت تأمين"، وتسليمه بالمستشفى، أو صورة قرار علاج على نفقة الدولة قديم، مع صورة بطاقة الرقم القومي. 
تقوم المستشفي برفع تقرير اللجنة الثلاثية، والتقارير الطبية وصورة بطاقة الرقم القومي علي "بوابة المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة" إلكترونيا، والتي بدورها فحص التشخيص الطبي وتقارير الفحوصات وإصدار قرار العلاج على نفقة الدولة، وعودة القرار إلكترونيا إلى المستشفى.

يتوجه المريض بعد ذلك لشباك القرارات على نفقة الدولة بالمستشفى الذي أجرى فيه الفحوصات الطبية للحصول على صورة من قرار العلاج على نفقة الدولة، والعودة له للعيادة التي تم تشخيصه بها، لصرف الأدوية أو تحديد موعد العملية الجراحية أو الأشعة أو التحاليل.

جدير بالذكر ان هذه المنظومة انتهت في عدد من المحافظات بعد أن اطلق الرئيس السيسي مشروع التأمين الصحي الشامل بمحافظات بورسعيد والاسماعيلية والاقصر لتبدء منظومة جديدة موحدة لكافة المواطنين.