اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تعرف على موعد ومكان جنازة المستشارة تهاني الجبالي أول قاضية مصرية

تهاني الجبالي
تهاني الجبالي

رحلت عن عالمنا اليوم المستشارة السابقة بالمحكمة الدستورية العليا، تهاني الجبالي، بعد نقلها منذ أيام إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى العجوزة لتلقي العلاج، إثر إصابتها بفيروس كورونا المستجد، خلال الأيام الماضية، ولأنه يبحث عدد كبير من المواطنين عن معرفة موعد ومكان جنازة المستشارة تهاني الجبالي ننشر كافة التفاصيل خلال السطور المقبلة.

موعد جنازة المستشارة تهاني الجبالي

كشف أحد أقارب المستشارة تهاني الجبالي، في منشور له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك»، عن موعد ومكان جنازة المستشارة تهاني الجبالي، وقال أن صلاة الجنازة ستقام بمسجد عوارة بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، عقب صلاة الظهر اليوم الأحد، مشير إلى أنه سيتم دفنها بمقابر بمقابر الأسرة.

وفاة المستشارة تهاني الجبالي

وكان قال مصدر مقرب للٍأسرة أن المستشارة بالمحكمة الدستورية العليا السابقة، كانت حالتها حرجة منذ أيام، بعد اكتشاف إصابتها بكورونا، عقب المسحة التي قامت بها، وتم نقلها على الفور إلى مستشفى العجورة.

معلومات عن المستشارة تهاني الجبالي

يذكر أن المستشارة تهانى محمد الجبالي، ولدت عام 1950، درست الحقوق، وبعد تخرجها، عملت بالمحاماة لمدة 30 عام وهى محامية لدى محمكة النقض والمحاكم العليا حتى قرار تعينها كقاضية.

وتم انتخابها كأول عضوه فى المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب فى هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه فى عام 1944.

وتم تعينها بمنصب نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية سابقا، وأول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، وما زالت المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر،

وكان صدر قرار جمهوري بتعينها نائب رئيس المحكمة الدستورية في 22 يناير 2003، ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية، حتى عام 2007، حيث عينت في ذلك العام 32 قاضية بالقضاء العالي، لتصبح القاضية تهاني الجبالي صاحبة أعلى منصب قضائي تحتله امرأة في مصر.