اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد عيد الغطاس 2022 .. وهل هذه المناسبة اجازة رسمية أم لا؟

موعد عيد الغطاس 2022
موعد عيد الغطاس 2022

يتسأل الكثير من الأقباط عن موعد عيد الغطاس، وهو أحد المناسبات الدينية عند المسيحيين، حيث تمنح فيه الدولة إجازة رسمية للاحتفاء به من خلال ممارسة الطقوس المعتادة، تزامنا مع إنتهاء إجازة عيد الميلاد المجيد، وفي السطور التالية، ننشر موعد عيد الغطاس 2022 وهل سيتم ترحيل هذه المناسبة أم لا، ننشر كافة التفاصيل في السطور المقبلة.

موعد عيد الغطاس 2022

يحتفل الأقباط بعيد الغطاس كل عام، بعد عيد الميلاد المجيد بـ12 يوما، لأن عيد الميلاد يكون يوم 29 كيهك، ثم يأتى عيد الغطاس في 11 طوبة.

ومن المقرر أن تكون اجازة عيد الغطاس 2022، والذي يعتبر ثاني أعياد الأقباط في مصر بشهر يناير، يوم الأربعاء 19 يناير الجاري، وسوف يسبقه موعد قداس عيد الغطاس 2022 العيد نفسه، وبالتالي فمن المقرر أن يقام يوم الثلاثاء 18 يناير الجاري.

موعد إجازة عيد الغطاس 2022

وفي هذا السياق، من المقرر أن تعطى الدولة إجازة رسمية في المصالح الحكومية والخاصة والبنوك والمدارس، يوم الأربعاء 19 يناير الجاري، وحتى الآن لم يتم إصدار ذلك القرار، ولكن خلال الأيام القليلة المقبلة، سوف يعلن رئيس الوزراء عن الإجازة بشكل رسمي.

معلومات عن عيد الغطاس

عيد الغطاس المجيد، هو ذكرى تعميد المسيح فى نهر الأردن علي يد القديس يوحنا المعمدان، كما أنه من الأعياد السيدية الكبرى فى الكنيسة، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها «برامون»، و«لقان»، وكلها أسماء لطقوس وصلوات ترتبط بهذا العيد.

واعتاد الاقباط خلال عيد الغطاس علي القيام ببعض الطقوس ومنها  تناول القلقاس والقصب، واليوستفندي، تتعلق بعيد الغطاس.

عيد الغطاس بالانجليزي

يطلق على عيد الغطاس بـ (الأبيفانيا) Epiphany (إيبيفاني) وتعني «معمودية بالتغطيس» أو عيد الدنح أو عيد العماد، كما أطلقت عليه الكنسية «عيد الظهور الإلهي»، طبقًا لما جاء في الانجيل، حيث جاء فيه بأن الروح القدس ظهر على المسيح أثناء عماده في نهر الأردن، على هيئة حمامة.

ومن ضمن ما جاء مو معلومات في الانجيل عن عيد الغطاس، بأنه يصلى في طقس مميز لا يتكرر إلا 3 مرات سنويا، وهو صلاة اللقان، وتعنى فى المسيحية بـ «الاغتسال»، ولقان هى كلمة يونانية وتعني الإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه، حيث يقوم الكاهن «القسيس» برشم جبهة الرجال بعد الصلاة على مياه اللقان، كرمز للاغتسال من الخطية.

تهنئة عيد الغطاس المجيد

ويتناول الأقباط في عيد الغطاس، القلقاس، وهو يرمز للمعمودية، ويقوموا بأرسال رسائل تهنئة بعضهم البعض، منها
«كل سنة وأنتم طيبين اللي ماياكلش قلقاس يصبح من غير رأس وإلى ماياكلش قصب يصبح من غير عصب وإلى ماياكلش يوستفندي مايبقاش أفندي»، وما شابه ذلك.