اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

من هو طليق وزيرة الصحة المتهم الأول في قضية فساد الوزارة؟

وزيرة الصحة وطليقها
وزيرة الصحة وطليقها محمد الأشهب

عاد الإعلامي عمرو أديب، مساء أمس، لإعادة فتح قضية فساد وزارة الصحة، والتي انقطع الحديث عنها، منذ إسناد وزير التعليم العالي لإدارة شئون الوزارة بدلاً منها، وخلال حلقته كشف عن أسماء المتهمين في القضية والذين تم إحالتهم إلى النيابة العامة في أكتوبر الماضي، ليظهر أن طليق وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد من ضمن المتورطين بالقضية، وفي السطور التالية نذكر كافة المعلومات عن زوجها السابق وأيضا قائمة أسماء المتورطين في القضية وكذلك كافة التفاصيل في هذا الصدد.

براءة وزيرة الصحة من قضية فساد الوزارة

أظهرت القائمة المعلنة من قبل الإعلامي عمرو أديب عبر برنامجه «الحكاية»، أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان السابقة ليست من ضمن اسماء المتهمين في قضية وزارة الصحة، كما أكد أديب انه تعامل مع الوزيرة أكثر مرة وهى سيدة نظيفة اليد، قائلاً: «كانت بتشتغل شغل للبلد بشكل عنيف وشكل قوي».

اسماء المتهمين في قضية وزارة الصحة

كما أشار عمرو أديب أن اسم ابن وزيرة الصحة ليس مدرجًا ضمن قائمة المتهمين بالفساد، ولكن ورد اسم زوج هالة زايد ضمن القائمة التي كشفها، وجاءت القائمة كالتالي:

- محمد الأشهب أخصائي أول بشركة مصر للتأمين على الحياة (محبوس).

- مالك السيد عطية إبراهيم الفيومي (محبوس).

- الضابط حسام الدين فودة بالمعاش ويشغل منصب مدير عام التراخيص بالعلاج الحر (محبوس).

- محمد أحمد محمد بحيري (محبوس).

وقال أن النائب العام المستشار حمادة الصاوي، أمر بحبس المتهمين الأربعة للمحاكمة الجنائية لاتهامهم بالآتي:

- محمد الأشهب: طلبه لنفسه 5 ملايين جنيه، وأخذ منه 600 ألف جنيه على سبيل الرشوة من ملاك مستشفى خاص، بوساطة من متهمين آخرين مقابل استعمال نفوذه لإصدار قرار عدم غلق المستشفى المدار بدون ترخيص، بالإضافة إلى تجهيز قرار مزور بعدم وجود مخالفات به.

- محمد أحمد محمد بحيري: بتهمة ارتكاب واقعة التزوير في واقعة رشوة وزارة الصحة.

وأقامت النيابة العامة الدليل في الدعوى القضائية من أقوال 13 شاهد، من بينهم مالكا المستشفى اللذان قاما بإبلاغ هيئة الرقابة الإدارية بواقعة الرشوة بمجرد طلبها.

وساير مالكا المستشفى المرتشي بإذن من النيابة العامة إلى حين ضبطه، بالإضافة إلى إقرارات المتهمين الاثنين اللذان توسطا في الرشوة، ومن دلائل الدعوى فحص هواتف المتهمين المحمولة المضبوطة والتي أثبت وجود مراسلات بها تؤكد ارتكاب الواقعة.

من هو طليق هالة زايد؟

- محمد الأشهب هو رجل اعمال من محافظة القليوبية.

- أخصائي أول بشركة مصر للتأمين على الحياة.

- شن ضده هجومًا في عام 2020 بعد تجمهر الأهالي أمام منزله لتلقي طلبات أولياء أمور الطلاب الراغبين في الالتحاق بمدارس التمريض الراغبين في الحصول على تزكية لاستثنائهم من شرط السن، بما يخالف إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

ابن هالة زايد

وفي هذا السياق، انتشرت تدوينة عبر مواقع التواصل الإجتماعي لنجل وزيرة الصحة هالة زايد، يرد من خلالها على اتهامه بالفساد وإدراج اسمه زورًا مع زوج هالة زايد السابق، وكتب فيها: «أنا المهندس سيف، ابن الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وعايز أقول إن حسبي الله ونعم الوكيل في كل الناس اللي بيروجوا الادعاءات والافتراءات علي، ليس لي أي علاقة بها»، وأرفق بجانبها صورة من آية قرآنية لقول الله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قومًا بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين».
 


هل ستعود وزيرة الصحة هالة زايد لمنصبها؟

أما عن سؤال هل تعود وزيرة الصحة المصرية لمنصبها، فالحقيقة لأ، قائلاً: «علي حد علمي لن تعود لممارسة عملها»، وفقا لتصريحات الإعلامي عمرو أديب في وقت سابق.

وكان أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي عن إسناد وزير التعليم العالي، خالد عبد الغفار، لادارة اعمال شئون وزارة الصحة، لحين شفاء الدكتورة هالة زايد، وجاء ذلك القبض على مدير مكتب وزيرة الصحة وعدد من المسؤولين، وتعرض وزيرة الصحة المصرية لأزمة صحية.