اهم الاخبار
الخميس 20 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اكتشاف اصابات بالأوميكرون و وزارة الصحة تحذر المواطنين من خطورته

اكتشاف اصابات بالأوميكرون
اكتشاف اصابات بالأوميكرون

 

 

 

 

 

 

اكتشاف اصابات بالأوميكرون ..كشفت وزارة  الصحة المصرية عن وجود ثلاث حالات مصابة بالمتحور الجديد من فيروس كورونا و المعروف باسم "اوميكرون"، و ذلك بعد العمل المكثف لنظام الرصد  الوبائي و تتبع حالات المصابين،  خاصة الخطيرة منهم للكشف و التأكد عن ما إذا تحور الفيروس بداخلهم من عدمه.

اكتشاف اصابات بالأوميكرون :

و من جهة وزارة الصحة أكدت أن اثنان من المصابين بمتحور "اوميكرون" لا يعانون من أية  أعراض من تلك المصاحبة للمرض، فيما يعاني المصاب الثالث من اعراض خفيفة، و فور ظهور نتيجة التحليل عن طريق اختبار التسلسل الجيني للفيروس، تم عزل المصابين تماماً، و اتباع الاجراءات الاحترازية في التعامل معهم لعدم تشر المرض، و  اجراء التحاليل اللازمة للمحيطين بهم و كل من تعامل معهم للتأكد من سلامة المحيطين بهم و حصر المرض و منعه من الانتشار.

اكتشاف اصابات بالأوميكرون :

و اكد الخبراء و الباحثين في فيروس كورونا و تسلسله الجيني  أن المتحور الجديد اوميكرون أمثر خطورة بمراحل من الكتحور الذي سبقه و الذي اطلقوا عليه "المتحور دلتا".

حيث  يصيب متحور اوميكرون الشعب الهوائية و  الرئتين بشكل أسرع بكثير من فيروس كورونا الأصي و المتحور الثاني دلتا و ذلك بنسبة ضعف تصل إلى 70 مرة.

اكتشاف اصابات بالأوميكرون :

إلا أن الأمر له جانب آخر أكده العلماء و الباحثين في فيروس كورونا و متحوراته، و هو ما يُعد جانب ايجابي قليلاً، لكن هذا لا يعني عدم الاهتمام بالاجراءات الوقائية أو  عدم التزام الحرص في التعامل، حيث أكدت دراسات و  تقارير العلماء في مجال البحث الوبائي لفيروس كورونا أن  متحور أوميكرون نسبة اصابته للرئتين تكون أضعف بكثير و أقل خطورة من الاصابة بسلاسلة فيروس كورونا  الاصلية المسمى بكوفيد 19 ، و الأمر ذاته بنطبق على متحور فيروس كورونا الثاني المُسمى بدلتا.

 

اكتشاف اصابات بالأوميكرون :

ارشادات السلامة للوقاية من الاصابة بمتحور أوميكرون :

  • التأكد من غسل اليدين  جيداً ثلاث مرات بالصابون و يفضل بالمطهرات قبل تناول الطعام و الوجبات.
  • ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة و المزدحمة لتجنب العدوى إذا تواجد أحد المصابين في المكان.
  • تعقيم الأسطح و غسل الفواكه و  الاطعمة جيداً قبل تناولها.