اهم الاخبار
الخميس 27 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

غلق الطرق.. الأرصاد تحذر من شبورة مائية كثيفة تصل إلى حد الضباب

الشبورة المائية الكثيفة
الشبورة المائية الكثيفة

حذرت هيئة الأرصاد من الشبورة المائية الكثيفة صباحا والتي تصل إلى حد الضباب على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وذلك اعتبارًا من اليوم الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع، وحذرت هيئة الأرصاد جميع المواطنين لتوخي الحذر وإتباع التعليمات للحد من الآثار الناجمة عن الشبورة المائية الكثيفة، لذلك يستعرض موقع "الوكالة نيوز" أبرز تحذيرات وتعليمات هيئة الأرصاد لتفادي الحوادث الناجمة عن الشبورة المائية الكثيفة، وأماكن تمركز الضباب الناتج عن الشبورة المائية الكثيفة، والطرق المغلقة بسبب الشبورة المائية الكثيفة.

أماكن تمركز الضباب الناتج عن الشبورة المائية الكثيفة 

أعلنت هيئة الأرصاد تأثر وتمركز الشبورة المائية الكثيفة والضباب في الكثير من الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية من الساعة الرابعة صباحا وحتي الساعة التاسعة صباحا، حيث تتركز اليوم الثلاثاء الشبورة بكثافة وتصل إلى حد الضباب في المناطق التالية:-

- غرب الجيزة وتحديدا عند مدينة السادس من أكتوبر، وفي الطرق الصحراوية بداية من طريق الإسكندرية الصحراوي حتى وادي النطرون وبداية طريق الضبعة.

الشبورة المائية الكثيفة 

- كما تتركز الضباب على مناطق من شمال ووسط الصعيد مثل الفيوم والمنيا وبني سويف وأسيوط وحتى بعض مناطق سوهاج، بالإضافة إلى الطرق الرابطة بين شمال الصعيد والبحر الأحمر. 

- كما تنتشر الشبورة المائية الكثيفة على أغلب مناطق الصحراء الغربية مثل: "شمال ووسط واحات الوادي الجديد وسيوة وبعض مناطق صحراء مطروح بشكل عام"، وفي الطرق الرابطة بين شمال ووسط وجنوب سيناء.

-كما توقعت الأرصاد أن هذه هي المناطق التي تؤثر عليها الضباب والشبورة المائية الكثيفة، أما باقي المناطق التي لم يتم ذكرها، فتسيطر عليها شبورة مائية متوسطة والتي تكون غير مؤثرة. 

الشبورة المائية الكثيفة 

تعرف على الطرق الصحراوية التي تم إغلاقها بسبب الشبورة الكثيفة 

أعلنت الأرصاد تدهور الرؤية الأفقية في الصباح الباكر بسبب الشبورة المائية الكثيفة والتي تصل إلى حد الضباب على بعض المناطق، حيث قامت الإدارة العامة للمرور بغلق بعض الطرق الصحراوية وهي كالتالي:-

- طريق أسيوط الغربي

- الطريق الشرقي القديم اختصاص بني سويف .

- طريق الجيش الجديد اختصاص بني سويف .

- طريق الزعفرانة / بني سويف اختصاص البحر الأحمر .

- طريق الفيوم الجديد / بني سويف "طريق دمو" .

- طريق نويبع / سانت كاترين .

- طریق فیران / سانت كاترين .

الشبورة المائية الكثيفة في مصر

تعليمات ونصائح الأرصاد والمرور لتفادي الحوادث الناجمة عن الشبورة المائية الكثيفة 

تهيب هيئة الأرصاد والإدارة العامة للمرور من قائدي السيارات بضرورة الالتزام بتعليمات رجال المرور ومعرفة الطرق التي ينتشر بها الضباب، وذلك حفاظا على السلامة العامة، كما يجب مراعاة السير بسرعات تتناسب مع مسافة الرؤية التي تمكنك من رؤية السيارة التي أمامك. 

ويمكن استعمال الأضواء غير المبهرة ليلا أو نهارا، ومراعاة وجود تهوية جيدة داخل السيارة حتى لا تتكون شبورة مائية داخل السيارة، والتي تعمل على حجب الرؤية. 

كما حذرت من استخدام التليفون المحمول أثناء القيادة، وعدم السير عكس الاتجاه لتفادي التعرض للحوادث.